مقررات برنامج التسويق
المتطلبات |
عدد الساعات |
السنة التحضيرية |
31 |
متطلبات الجامعة |
12 |
متطلبات الكلية |
27 |
متطلبات إجبارية من داخل القسم |
18 |
متطلبات إجبارية من خارج القسم |
24 |
متطلبات اختيارية من داخل القسم |
6 |
متطلبات اختيارية من خارج القسم |
9 |
ساعات حرة |
3 |
تدريب تعاوني |
6 |
إجمالي الساعات المطلوبة للتخرج |
136 |
الخطة الدراسية المفصلة لبرنامج التسويق
الرمز |
المقرر |
عدد الساعات المعتمدة |
عدد الساعات الفرعي |
عدد الساعات الإجمالي |
السنة التحضيرية |
||||
140 نجم |
اللغة الإنجليزية (1) |
8 |
31 |
31 |
140 ريض |
مقدمة في الرياضيات |
2 |
||
140 نهج |
مهارات التعليم و التفكير والبحث |
3 |
||
140 تقن |
مهارات الحاسب |
3 |
||
150 صحة |
الصحة و اللياقة |
1 |
||
101 ريد |
ريادة الأعمال |
1 |
||
140 علم |
مهارات الاتصال |
2 |
||
150 نجم |
اللغة الإنجليزية (2) |
8 |
||
150 ريض |
حساب التفاضل و التكامل |
3 |
||
متطلبات الجامعة |
||||
101 سلم |
المدخل الى الثقافة الإسلامية |
2 |
12 |
43 |
102 سلم |
الإسلام و بناء المجتمع |
2 |
||
103 سلم |
النظام الاقتصادي في الإسلام |
2 |
||
104 سلم |
النظام السياسي في الإسلام |
2 |
||
101 عرب |
المهارات اللغوية |
2 |
||
103 عرب |
التحرير العربي |
2 |
الرمز |
المقرر |
عدد الساعات المعتمدة |
عدد الساعات الفرعي |
عدد الساعات الإجمالي |
متطلبات الكلية |
||||
101 أدا |
مبادئ الإدارة و الأعمال |
3 |
27 |
70 |
101 قصد |
مبادئ الاقتصاد الجزئي |
3 |
||
102 قصد |
مبادئ الاقتصاد الكلي |
3 |
||
107 كمي |
مبادئ الإحصاء في الإدارة |
3 |
||
201 حسب |
مبادئ المحاسبة والتقرير المالي |
3 |
||
202 حسب |
مبادئ التكاليف والمحاسبة الإدارية |
3 |
||
200 مال |
مبادئ المالية |
3 |
||
201 تسق |
مبادئ التسويق |
3 |
||
201 نما |
نظم المعلومات الإدارية |
3 |
||
متطلبات إجبارية من داخل القسم |
||||
301 تسق |
سلوك المستهلك |
3 |
18 |
88 |
302 تسق |
بحوث التسويق |
3 |
||
401 تسق |
الاتصالات التسويقية |
3 |
||
402 تسق |
إدارة التوزيع |
3 |
||
403 تسق |
التسويق الإلكتروني |
3 |
||
410 تسق |
التسويق الإستراتيجي |
3 |
الرمز |
المقرر |
عدد الساعات المعتمدة |
عدد الساعات الفرعي |
عدد الساعات الإجمالي |
متطلبات إجبارية من خارج القسم |
||||
207 كمي |
الإحصاء الإداري |
3 |
24 |
112 |
121 أدا |
السلوك التنظيمي |
3 |
||
210 أدا |
البيئة القانونية للأعمال |
3 |
||
371 أدا |
إدارة العمليات |
3 |
||
214 أدا |
أخلاقيات العمل والمسؤولية الاجتماعية |
3 |
||
330 أدا |
المهارات الإدارية |
3 |
||
411 أدا |
الإدارة الإستراتيجية |
3 |
||
302 أدا |
إدارة الأعمال الدولية |
3 |
||
متطلبات اختيارية من داخل القسم |
||||
303 تسق |
مهارات البيع وإدارة المبيعات |
3 |
6 |
118 |
304 تسق |
التسويق العالمي |
3 |
||
452 تسق |
تسويق الخدمات |
3 |
||
454 تسق |
التسويق الصناعي |
3 |
||
455 تسق |
إدارة المنتجات |
3 |
||
متطلبات إختيارية من خارج القسم |
||||
103 أدا |
ريادة الأعمال |
3 |
9 |
127 |
104 نفس |
المدخل الى علم النفس |
3 |
||
132 نفس |
علم النفس الاجتماعي |
3 |
||
الرمز |
المقرر |
عدد الساعات المعتمدة |
عدد الساعات الفرعي |
عدد الساعات الإجمالي |
205 علم |
الاتصال الخطابي |
3 |
||
220 مال |
أساسيات في الاستثمار |
3 |
||
307 كمي |
التنبؤ الإداري |
3 |
||
327 قصد |
اقتصاديات المعرفة |
3 |
||
351 مال |
التمويل و الاستثمار العقاري |
3 |
||
421 قصد |
دراسات الجدوى و تقييم المشروعات |
3 |
||
211 قصد |
اقتصاديات نقود و بنوك |
3 |
||
214 نما |
مقدمة في قواعد البيانات |
3 |
||
ساعات حرة |
|
3 |
3 |
130 |
تدريب تعاوني |
||||
477 تسق |
التدريب التعاوني |
6 |
6 |
136 |
إجمالي الساعات المطلوبة للتخرج |
136 |
وصف المقرارات لبرنامج بكالوريس التسويق
اسم المقرر: مبادئ التسويق |
الرقم والرمز: 201 تسق |
متطلب سابق : 101 أدا ، 101 قصد |
الساعات : +3 (3+0+0) |
يوضح مقرر مبادئ التسويق مبادئ ومفاهيم وأنشطة التسويق بمنشآت الأعمال والمنظمات الغير هادفة للربح في كل من: الأسواق المحلية والدولية، وكيف تتأثر هذه الأنشطة بالظروف و العوامل الاجتماعية والثقافية والاقتصادية و السياسية و التنافسية و التكنولوجية والقانونية التي تحيط بها، كما يبين الدور الذي تلعبه وظيفة التسويق في تحقيق أهداف المنظمة وفي تنشيط الإقتصاد الوطني، يشمل المقرر تخطيط البرامج التسويقية وإنجازها والرقابة عليها مع شرح كل عنصر من عناصر المزيج التسويقي (المنتج، التوزيع، التسعير، الترويج). |
اسم المقرر: سلوك المستهلك |
الرقم والرمز: 301 تسق |
متطلب سابق: 201 تسق |
الساعات : +3 (3+0+0) |
يهتم مقرر سلوك المستهلك بدراسة السلوك الشرائي والاستهلاكي للأفراد والعائلات والعوامل المختلفة المؤثرة على قراراتهم الشرائية والاستهلاكية بما في ذلك العوامل الثقافية والاجتماعية والظروف البيئية والموقفية والنفسية والشخصية. يناقش المقرر المفاهيم والمبادئ والنظريات التي تستمد جذورها من العلوم الاجتماعية الأخرى ويطبقها على السلوك الشرائي والاستهلاكي للأفراد. يولي المقرر اهتماما كبيرا لما تعنيه هذه النظريات والمبادئ والمفاهيم لمسؤولي التسويق وكيفية الاستفادة منها وتطبيقها في خططهم التسويقية بطريقة فعالة. |
إسم المقرر: بحوث التسويق |
الرقم والرمز: 302 تسق |
متطلب سابق: 201 تسق |
الساعات : +3 (3+0+0) |
يوضح هذا المقرر للطالب المفاهيم والمراحل الأساسية لبحوث التسويق ودورها في البيئة الحديثة للأعمال، ويناقش المنهجية العلمية المستخدمة في جمع وتسجيل وتحليل بيانات التسويق بهدف مساعدة المديرين في اتخاذ القرارات التسويقية. يهتم المقرر بعرض الممارسات العملية في بحوث التسويق بالإضافة إلى الجوانب النظرية وأدوات التحليل الإحصائي للبيانات. |
إسم المقرر: مهارات البيع وإدارة المبيعات |
الرقم والرمز: 303 تسق |
متطلب سابق: 201 تسق |
الساعات : +3 (3+0+0) |
يركز هذا المقرر على مجالين أساسيين هما البيع الشخصي وإدارة المبيعات. ففي مجال البيع الشخصي يتناول المقرر مراحل عملية البيع وأساليب وفنون البيع. وفي مجال إدارة المبيعات يناقش المقرر وظائف إدارة المبيعات بالمنشأة، وتنظيم إدارة المبيعات، وتخطيط الأنشطة البيعية، وتحديد مناطق البيع، والرقابة على الأنشطة البيعية، وتنظيم وإدارة وتحفيز والإشراف على القوة البيعية بالمنشأة وتقييم أدائها. |
إسم المقرر: التسويق الدولي |
الرقم والرمز: 304 تسق |
متطلب سابق: 201 تسق |
الساعات : +3 (3+0+0) |
يركز هذا المقرر على أهم القضايا المتعلقة بإدارة التسويق الدولي بما فيها القرارات التي يتخذها المديرون الدوليون عند تحديدهم سياسات التخطيط التسويقي، والمزيج التسويقي، والتنظيم والرقابة على العمليات التسويقية الدولية في بيئة أعمال عالمية تتميز بالتغيير المستمر والتعقيد. |
إسم المقرر: الاتصالات التسويقية |
الرقم والرمز: 401 تسق |
متطلب سابق: 201 تسق |
الساعات : +3 (3+0+0) |
يركز هذا المقرر على المداخل الحديثة للاتصالات التسويقية وكيف يمكن التنسيق بينها وبين الاستراتيجية الفعالة للتسويق بصورة تكاملية. تشمل هذه المداخل الإعلان والبيع الشخصي وطرق ترويج/تنشيط المبيعات والدعاية والنشر والتسويق عبر الإنترنت والتسويق المباشر وغير ذلك من طرق الاتصالات التسويقية الحديثة. سيمد هذا المقرر الطلبة بالمعرفة اللازمة لبحث وتقييم البرنامج التسويقي والترويجي للمنشأة واستخدام هذه المعلومات في إعداد استراتيجيات وبرامج الاتصالات التسويقية الفعالة. |
إسم المقرر: إدارة التوزيع والمنشآت التسويقية |
الرقم والرمز: 402 تسق |
متطلب سابق: 201 تسق ، 201 نما |
الساعات : +3 (3+0+0) |
يناقش هذا المقرر النظريات والمبادئ والنظم والممارسات المتعلقة بتدفق السلع والخدمات من الشركات المنتجة إلى المستهلكين النهائيين، ويوضح عمليات تصميم وإدارة قنوات التوزيع في كل من الأسواق الصناعية والاستهلاكية والخدمية، كما يفحص المشاكل الاقتصادية والسلوكية الناشئة بين المنتجين والوسطاء ، ويشتمل أيضا على دراسة أساليب وطرق التوزيع المادي للبضائع. |
اسم المقرر: التسويق الإلكتروني |
الرقم والرمز: 403 تسق |
متطلب سابق: 201 تسق |
الساعات : +3 (3+0+0) |
يوضح المقرر التأثير المتزايد لتقنيات المعلومات على الاستراتيجيات والممارسات التسويقية في الوقت المعاصر ، ويشرح طرق استخدام الإنترنت ونظم المعلومات في الأنشطة التسويقية وذلك من خلال المحاضرات والمناقشات والمشروعات التي يتضمنها المقرر. يجب أن يكون الطلاب على دراية باستخدام الحاسب الآلي وباللغات العامة للإنترنت (مثل لغة HTML) وأدوات الإنترنت (مثل متصفحات الشبكة العنكبوتية، البريد الإلكتروني، وآليات البحث). يتضمن المقرر بعض المشروعات العملية على الإنترنت. |
اسم المقرر: التسويق الاستراتيجي |
الرقم والرمز: 410 تسق |
متطلب سابق: 201 تسق |
الساعات : +3 (3+0+0) |
يركز هذا المقرر على عمليات التخطيط والتنظيم والتنفيذ والرقابة الخاصة بالنشاط التسويقي للمنظمة. يشمل المقرر مناقشة مفصلة لكل من التخطيط قصير المدى والتخطيط الاستراتيجي في التسويق وعلاقته بالتخطيط الاستراتيجي بالمنشأة وكيفية وضع خطة استراتيجية للتسويق أخذا في الاعتبار كل الظروف البيئية الداخلية والخارجية مع مناقشة أدوات التحليل اللازمة لإدارة المزيج التسويقي بما يحقق للمنشأة مركزا تنافسيا قويا في السوق. |
اسم المقرر: تسويق الخدمات |
الرقم والرمز: 452 تسق |
متطلب سابق: 201 تسق |
الساعات : +3 (3+0+0) |
يركز هذا المقرر على أنشطة وممارسات وخطط التسويق في نوعين من المنشآت هما المنشآت التي تمد عملائها بخدمات غير ملموسة، والمنشآت التي تنتج وتبيع سلعا تلحق بها بعض الخدمات. يناقش المقرر خصائص الخدمات والفروق بين تسويق السلع وتسويق الخدمات وما يترتب عليها من آثار عند تصميم الاستراتيجية التسويقية للخدمات، وسلوك المستهلك في مجال الخدمات، والمزيج التسويقي للخدمات، وكيفية تقييم المستهلك لجودة الخدمة، وكيفية بناء علاقات قوية ومستمرة مع عملاء الخدمات. |
اسم المقرر: التسويق الصناعي |
الرقم والرمز: 454 تسق |
متطلب سابق: 201 تسق |
الساعات : +3 (3+0+0) |
يناقش هذا المقرر طرق ووسائل تسويق الخدمات التنظيمية والمنتجات الصناعية لمنظمات الأعمال الصناعية والتجارية والمؤسسات الحكومية والوسطاء. يشمل المقرر دراسة سلوك الشراء التنظيمي، ديناميكية الاتصال بين البائع والمشتري، تكوين التحالفات الاستراتيجية وشبكات العمل، تصميم استراتيجية التسويق الصناعي، تصميم وتقديم المنتجات والخدمات الصناعية الجديدة، أساليب التفاوض وتقديم العروض، وسائل الترويج وأساليب البيع في الأسواق الصناعية، ودور الإنترنت في مجال التسويق الصناعي. |
اسم المقرر: إدارة المنتجات |
الرقم والرمز: 455 تسق |
متطلب سابق: 201 تسق |
الساعات : +3 (3+0+0) |
يناقش المقرر أهمية تطوير المنتجات الجديدة ومراحل وطرق التحليل والتقييم المستخدمة في عملية التطوير والطرق البديلة المستخدمة في اختبارات السوق، كما يوضح دور ومسئوليات كل من مدير المنتج ومدير الفئة ومدير العلامة التجارية في التنظيمات الحديثة وفي ظل المنافسة الشديدة السائدة في الوقت الحاضر، والمشاكل والفرص المرتبطة بتقديم المنتجات الجديدة في السوق. |
الخطة الفصلية لبرنامج بكالوريس التسويق
السنة الأولى
المستوى الأول |
|
المستوى الثاني |
||||||
رمز المقرر |
اسم المقرر |
الساعات |
المتطلب |
|
رمز المقرر |
اسم المقرر |
الساعات |
المتطلب |
140 تقن |
مهارات الحاسب |
3 |
- |
|
101 ريد |
ريادة الاعمال |
1 |
- |
140 ريض |
مقدمة في الرياضيات |
2 |
- |
|
140 نهج |
مهارات التعلم والتفكير والبحث |
3 |
- |
140 علم |
مهارات الاتصال |
2 |
- |
|
150 ريض |
حساب التفاضل |
3 |
140 ريض |
140 نجم |
اللغة الإنجليزية (1) |
8 |
- |
|
150 صحة |
الصحة واللياقة |
1 |
- |
|
|
|
|
|
150 نجم |
اللغة الانجليزية (2) |
8 |
140 نجم |
المجموع |
15 |
|
المجموع |
16 |
السنة الثانية
المستوى الثالث |
|
المستوى الرابع |
||||||
رمز المقرر |
اسم المقرر |
الساعات |
المتطلب |
|
رمز المقرر |
اسم المقرر |
الساعات |
المتطلب |
101 ادا |
مبادئ ادارة الاعمال |
3 |
- |
|
102 قصد |
مبادئ الاقتصاد الكلي |
3 |
101 قصد |
101 عرب |
المهارات اللغوية |
2 |
- |
|
200 مال |
مبادئ المالية |
3 |
140 ريض 201 حسب |
101 قصد |
مبادئ الاقتصاد الجزئي |
3 |
- |
|
201 تسق |
مبادئ التسويق |
3 |
101 ادا 101 قصد |
107كمي |
مبادئ الاحصاء في الادارة |
3 |
140 ريض |
|
201 نما |
نظم المعلومات الادارية |
3 |
101 ادا |
201 حسب |
مبادئ المحاسبة والتقرير المالي |
3 |
- |
|
202 حسب |
مبادئ التكاليف والمحاسبة الادارية |
3 |
201 حسب |
المجموع |
14 |
|
المجموع |
15 |
السنة الثالثة
المستوى الخامس |
|
المستوى السادس |
||||||
رمز المقرر |
اسم المقرر |
الساعات |
المتطلب |
|
رمز المقرر |
اسم المقرر |
الساعات |
المتطلب |
103 عرب |
التحرير العربي |
2 |
- |
|
302 ادا |
ادارة الاعمال الدولية |
3 |
101 ادا |
121 ادا |
السلوك التنظيمي |
3 |
101 ادا |
|
302 تسق |
بحوث التسويق |
3 |
107 كمي 201 تسق |
207 كمي |
الاحصاء الاداري |
3 |
101 ادا |
|
330 ادا |
المهارات الادارية |
3 |
101 ادا |
210 ادا |
البيئة القانونية للأعمال |
3 |
101 ادا |
|
371 ادا |
ادارة العمليات |
3 |
101 ادا |
301 تسق |
سلوك المستهلك |
3 |
201 تسق |
|
|
|
|
|
المجموع |
14 |
|
المجموع |
12 |
السنة الرابعة
المستوى السابع |
|
المستوى الثامن |
||||||
رمز المقرر |
اسم المقرر |
الساعات |
المتطلب |
|
رمز المقرر |
اسم المقرر |
الساعات |
المتطلب |
214 ادا |
أخلاقيات العمل والمسؤولية الاجتماعية |
3 |
101 ادا 200 مال 201 تسق |
|
403 تسق |
التسويق الالكتروني |
3 |
201 تسق |
401 تسق |
الاتصالات التسويقية |
3 |
201 تسق |
|
410 تسق |
التسويق الاستراتيجي |
3 |
107كمي |
402 تسق |
ادارة التوزيع والمنشآت التسويقية |
3 |
201 تسق 201 نما |
|
411 ادا |
الادارة الاستراتيجية |
3 |
101 ادا 200 مال 201 تسق |
المجموع |
9 |
|
المجموع |
9 |
السنة الخامسة
المستوى التاسع |
|||
رمز المقرر |
اسم المقرر |
الساعات |
المتطلب |
477 تسق |
التدريب التعاوني |
6 |
- |
المجموع |
6 |
الساعات الاختيارية |
عدد الساعات |
متطلبات الجامعة |
8 |
متطلبات اختيارية من داخل القسم |
6 |
متطلبات اختيارية من خارج القسم |
9 |
ساعات حرة |
3 |
إجمالي الساعات المطلوبة للتخرج |
136 |