أنت هنا

 

اسم التخصص في وثيقة التخرج

 

 

 

 

اسم التخصص في وثيقة التخرج

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

درجة البكالوريوس في ادارة الاعمال تخصص تسويق

للأعلى

 

نبذة عن البرنامج

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

برنامج التسويق من البرامج الحديثة في كلية إدارة الاعمال حيث تم إنشاء البرنامج عام 1427-1428هـ. وقد تم إستحداث برنامج التسويق لما يشهده السوق المحلي و الاقليمي من تغيرات و تطورات وكذلك أصبحت وظيفة التسويق من الوظائف المهمة لأي مشروع   سواء كان مشروعا تجاريا أم صناعيا أم خدميا، بل إن نشاطات التسويق منذ السبعينيات الميلادية من القرن الماضي أصبحت من النشاطات الأساسية لأية منظمة غير ربحية سواء أكان منها المنظمات الحكومية (الوزارات الخدمية) أم منظمات المجتمع المدني غير الهادفة للربح مثل الجمعيات الخيرية.
والتسويق هو علمٌ وفن له علاقة بكل ما تحتاجه المنظمات من أبحاث ودراسات تسويقية تسبق إنتاج السلعة أو الخدمة؛ وذلك بهدف التعرف على حاجات ورغبات الجمهور المستهدف، وله أيضاً علاقة بكل نشاطات المنظمة التي تعقب إنتاج السلعة أو الخدمة مثل: نشاطات الترويج من إعلان ودعاية وبيع شخصي، ونشاطات التوزيع والنقل والتخزين، ونشاطات تطوير وتصميم السلعة، ونشاطات تسعير السلعة وتثمينها وكل ما يتبع هذا النشاط من تخفيضات.
ويعد التسويق حجر الزاوية في نجاح أية منظمة حيث إن جل اهتمامات وظيفة التسويق موجهة أصلاً للاهتمام بالعميل وخدمته والعمل على إرضائه. وقد ظهرت بشكل جليّ أهمية الدور الذي يلعبه التسويق للحفاظ على عملاء المنظمة وعلى الأخص في عصر العولمة، والمستهلك المثقف الواعي بالخيارات أمامه والمنافسة الشديدة.
وقد أدركت جامعة الملك سعود ضرورة إنشاء قسم للتسويق ضمن خططها التطويرية؛ حيث تم تغيير مسار التسويق من مسارات قسم إدارة الأعمال إلى قسم مستقل ضمن أقسام كلية إدارة الأعمال.

 

 

للأعلى

 

وصف البرنامج

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

يعد برنامج التسويق احد البرامج الرئيسة في كلية ادارة الاعمال حيث يقدم مزيج من المقرارات الحديثة و الهامة لسوق العمل. فيتم التعرف على المفاهيم الادارية و التسويقية وكذلك اممارسات المحلية و الاقليمية و العالمية للتسويق. كما يقدم البرنامج المعرفة و النظريات لاتسويقية الضرورية لاعداد الخطط و الوظائف التسويقية و بطها بسوق العمل. طرق التطبيق و التنبؤ و المزيج التسويقي تعد من اركان برنامج التسويق و كذلك بحوث التسيق و ما تخللها من عناصر هامة للمهتمين و الدراسين في مجال التسويق. 

الخطة الدراسية

 

للأعلى

 

متطلبات البرنامج

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

  • إنهاء متطلبات التعليم العام 12 سنة
  • امتحان تحديد المستوى بحد ادنى 3من 5
  • الحصول على درجة التوفل (500) او الآيلتس (5)
  • امتحان تحريري 

 

للأعلى

 

الخيارات المهنية

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  • أخصائي تسويق: إعداد الخطط التسويقية و تنفيذها

  • أخصائي مبيعات: تخطيط و تنفيذ عمليات البيع

  • باحث تسويق: إعداد الدراسات التسويقية اللازمة لإتخاذ القرارات التسويقية الرئيسية للمنشأة

  • أخصائي إعلان و ترويج: إعداد الخطط اللازمة في هذا المجال

  • أخصائي علاقات عامة

  • وظائف إدارية مختلفة: مدير تسويق، مدير ترويج و مبيعات، مدير مبيعات، مدير توزيع، مدير منتجات،

  • مدير خدمات العملاء

  • عمليات البيع بالتجزئة

  • مسؤول خدمات مابعد البيع

للأعلى