Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
Skip to main content

الماجستير التنفيذي في الاقتصاد

 

الماجستير التنفيذي في الاقتصاد

( خيار المقررات الدراسية )

 

 

 

  • مقدمــــــــة

 يعد قسم الاقتصاد بجامعة الملك سعود أول قسم للاقتصاد أنشيء بجامعات المملكة العربية السعودية، ويرجع تاريخ إنشاء قسم الاقتصاد إلى تاريخ إنشاء كلية التجارة عام 1379 ( 1957م ) والتي سميت فيما بعد بكلية العلوم الإدارية في ذلك الوقت لم يكن للاقتصاد قسماً مستقلاً كما هو الحال الآن بل كان يشترك مع قسم العلوم السياسية في قسم واحد حيث لم يكن يوجد آنذاك في الكلية سوى تخصصان أحدهما الاقتصاد والعلوم السياسية والآخر المحاسبة والإدارة. وفي عام 2006م تم إعادة هيكلة كلية العلوم الإدارية، وأصبح قسم الاقتصاد ينتمي إلى كلية إدارة الأعمال. ويتولى قسم الاقتصاد تدريس مواد الاقتصاد على مستوى التخصص والكلية والجامعة.

ويرجع الاهتمام بدراسة الاقتصاد إلى المراحل التاريخية المختلفة التي مرت بها المملكة والتي تبرز الحاجة الماسة لوضع برامج تنمية اقتصادية واجتماعية مكثفة مما يتطلب إعداد الكثير من الباحثين الاقتصاديين للعمل في الجهات المتخصصة مثل الوزارات والبنوك والمؤسسات العامة وبرامج الرؤية المتعددة. كما توفر دراسة الاقتصاد القدر الكافي من المعرفة اللازمة بالاقتصاد الوطني للتخصصات الأخرى ولجميع أجهزة الدولة والقطاع الخاص لتحقيق أهداف الخطط الاقتصادية للمملكة. كما يقدم القسم من آن لآخر محاضرات عامة وندوات اقتصادية وذلك بالاستعانة ببعض الخبراء والمسئولين في المجالات العلمية والعملية.

ويضم القسم حالياً نخبة من أعضاء هيئة التدريس المتخرجين من أفضل الجامعات العالمية، الذين لهم إسهامات بحثية مكثفة. وتُعدّ مجالات البحث في قسم الاقتصاد ذات عدد ونطاق وعمق متزايد بشكل مستمر، وتعتمد أدوات وآليات وأنظمة مبتكرة لتقديم أفضل البحوث بما يتماشى مع التطورات الاقتصادية الوطنية وبما يتلاءم ويواكب المستجدات الحديثة. ومن ضمن مجالات البحث في القسم: دراسات التنمية الاقتصادية، خطط التنمية وبرامج الرؤية، القوى العاملة، الطاقة وسوق النفط، المالية العامة، تطورات الاقتصاد الدولي، البنوك والعملات، الاستثمار وأدواته، اقتصاديات السياحة، الرفاهية الاقتصادية، الاقتصاد الإسلامي، التحليل الاقتصادي بنوعية الجزئي والكلي، الاقتصاد الرياضي، الاقتصاد القياسي التطبيقي، النماذج الاقتصادية بجميع فروعها وأنواعها. يتخرج من البرنامج سنوياً على مستوى الماجستير حوالي (40) طالباً وطالبة.

 

 

اسم الدرجة العلمية

الماجستير التنفيذي في الاقتصاد.

لغة التدريس في البرنامج

 اللغة العربية.

 

أهمية ومسوغات استحداث البرنامج

1

الندرة الواضحة في الكفاءات الاقتصادية المتخصصة القادرة على الاضطلاع بالقضايا والتحديات الاقتصادية المعاصرة.

2

مواكبة المستجدات على جميع الأصعدة، إذ يُعدّ قسم الاقتصاد في جامعة الملك سعود هو القسم الرائد ذو الفاعلية العالية مع الأحداث والمستجدات المحلية والإقليمية والعالمية.

3

الحاجة الماسة لدى الأجهزة الحكومية وبرامج الرؤية والقطاع الخاص إلى كوادر اقتصادية مؤهلة في المجالات الاقتصادية ذات العلاقة.  

4

دعم الطلب المتزايد من القطاعات المختلفة على الباحثين الاقتصاديين ذوي الكفاءة العالية لإعداد الدراسات الاستشارية المحترفة للمساهمة في تخطي التحديات الاقتصادية.

5

المساهمة في تزويد الممارسين في مجالات العمل المختلفة بآليات التعامل مع البيانات وتحليلها ودراسة التوقعات الاقتصادية المستقبلية.

 

رؤية البرنامج

الرؤية والتميز في تأهيل الكوادر الاقتصادية وإثراء المعرفة الاقتصادية.

رسالة البرنامج

تقديم تعليم تنفيذي متميز في الاقتصاد لإعداد كفاءات ذات احترافية عالية تواكب التغيرات الهيكلية في الاقتصاد السعودي.

أهداف البرنامج

1

إعداد كوادر متخصصة في مجال تحليل الآثار الاقتصادية والاجتماعية للسياسات الاقتصادية بشكل عام، والسياسات والبرامج والمبادرات ذات الصلة بالرؤية الاقتصادية الاستراتيجية للمملكة على وجه الخصوص.

2

بناء كفاءات وقيادات قادرة على تحليل السياسات وتقييم الظواهر الاقتصادية وصنع القرار الاقتصادي السليم.

3

تلبية احتياجات القطاع الحكومي، والقطاع الخاص، والقطاع غير الهادف للربح من الكفاءات المؤهلة في مجال الاقتصاد مما يساهم برفع مستوى الأداء وتحسين الكفاءة.

4

إيجاد الحلول للمشكلات التي تواجه الممارسين العاملين في الأجهزة المختلفة من خلال طرح العديد من الحالات الدراسية والتطبيقات العملية.

5

تعزيز الجوانب التطبيقية لعلم الاقتصاد ذات الأثر المباشر على أعمال الممارسين، وإعداد باحثين قادرين على إجراء البحوث الاستشارية التطبيقية الموجهة نحو التعامل مع مختلف القضايا الاقتصادية. 

6

إتاحة الفرصة للموظفين في القطاع العام، والقطاع الخاص، والقطاع غير الهادف للربح لمواصلة الدراسات العليا في البرنامج.

 

مخرجات البرنامج

  1. المعرفة والفهم
1

الإلمام بالمعارف والمفاهيم والنظريات الحديثة في مجال الاقتصاد بشكل عام، والتخصصات الفرعية بشكل خاص.

2

التعرف على الأدوات والتقنيات الأكثر حداثة لتحليل السياسات الاقتصادية.

3

التعرف على الخطط الاستراتيجية الوطنية، ومن أبرزها رؤية المملكة العربية السعودية (2030م) وبرامجها المختلفة.

4

التعرف على الظواهر الاقتصادية المختلفة، والنماذج التطبيقية ذات التأثير المباشر على التنبؤ بالآثار الناتجة عن تبني السياسات الاقتصادية العامة.

  1. المهارات الذهنية
1

القدرة على ربط المعلومات وتحليلها من منظور اقتصادي.

2

استخدام المنهج العلمي التطبيقي لحل المشكلات والظواهر الاقتصادية.

3

تطوير التفكير التحليلي فيما يتعلق بالظواهر الاقتصادية بشكل عام، وتوظيف المعلومات في تحليل القضايا ذات الأثر المباشر وغير المباشر على المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية.

4

التفكير الاستراتيجي، واستشراف التحديات والأزمات المستقبلية أمام الاقتصاد العالمي بشكل عام، والاقتصاد السعودي على وجه الخصوص.

5

ربط النظرية بالتطبيق في التعامل مع المتغيرات الاقتصادية.

  1. المهارات المهنية والعملية
1

استخدام الوسائل التقنية الحديثة لمواكبة التطورات في علم الاقتصاد ويشمل ذلك الاقتصاد الرقمي واقتصاديات المعرفة.

2

إتقان المهارات التحليلية اللازمة لتفسير ودراسة الظواهر الاقتصادية المختلفة بكفاءة وفاعلية، وتصميم وتحليل السيناريوهات المختلفة للسياسات الاقتصادية العامة والمؤثرة على الاقتصاد المحلي.

3

إتقان مهارات الكتابة المنهجية السليمة، وإعداد الأبحاث الاستشارية.

4

كتابة وتقييم التقارير المهنية ذات الطابع الاقتصادي.

  1. المهارات العامة
1

إتقان مهارات التحليل والتفكير الإبداعي، وتحليل المشكلات الاقتصادية والتنموية، وإيجاد حلول المناسبة لها.

2

إتقان مهارات الاتصال الفعال مع فرق العمل وفن القيادة الاستراتيجية.

3

التنظيم والتوزيع الفعال للمهام والمسؤوليات داخل فرق العمل.

4

القدرة على صنع التغيير في مجالات العمل المختلفة.

 

المستفيدون من البرنامج

1

العاملون في القطاع الحكومي والقطاع غير الهادف للربح والبرامج الاقتصادية المختلفة في القطاع العام.

2

العاملون في القطاع الخاص والمؤسسات المالية والاقتصادية.

3

الراغبون في مواصلة الدراسات العليا في مجال الاقتصاد والمهتمين بالشأن الاقتصادي.

 

شروط القبول

إضافة إلى شروط القبول الواردة في اللائحة الموحدة للدراسات العليا في الجامعات السعودية والقواعد والإجراءات التنظيمية والتنفيذية للدراسات العليا في جامعة الملك سعود فإن القسم يشترط للالتحاق بالبرنامج التالي:

1

أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس (انتظام أو انتساب) في تخصصات العلوم الإدارية والإنسانية والتخصصات العلمية والهندسية من جامعة الملك سعود أو أي جامعة أخرى موصى بها من وزارة التعليم بتقدير لا يقل عن جيد بمعدل تراكمي (2.75 من 5) بشرط ألا يقل تقديره بمقررات التخصص في مرحلة البكالوريوس عن جيد جدًا بمعدل تراكمي (3.75 من 5).

2

أن يكون لدى المتقدم خبرة عملية لا تقل عن سنتين.

 

متطلبات الحصول على الدرجة

خيار المقررات الدراسية

  • أن يجتاز الطالب (30) وحدة تدريسية من مقررات البرنامج متضمنة المشروع البحثي.

 

الفئة المستهدفة من البرنامج

طلاب وطالبات.

 

مواعيد الدراسة

الفترة المسائية على مدار الأسبوع، وعطلة نهاية الأسبوع في يومي الجمعة والسبت.

 

تكلفة الوحدة التدريسية

(2400) ريال للوحدة التدريسية.

 

الخطة الدراسية