أنت هنا

بكالوريوس العلوم في الاقتصاد

اسم التخصص في وثيقة التخرج

بكالوريوس العلوم في الاقتصاد  

 

نبذة عن البرنامج

ج القسم إلى تخريج متخصصين في علم الاقتصاد، قادرين ومؤهلين للقيام بالتحليل والبحث في المجالات الاقتصادية المختلفة. كما تهدف إلى تزويد المتخرج بالأدوات التحليلية اللازمة للتفكير في المشكلات الإدارية عامة والاقتصادية خاصة التي تعرض له بشكل منطقي، ومن ثم اقتراح الحلول المناسبة لها. لذا يسعى القسم دوماً إلى تطوير قدرات خريجيه وتوسيع مداركهم من خلال دراسة مقررات تخصصية في الأقسام الأخرى بكلية إدارة الأعمال وغيرها،  ومقررات غير تخصصية تطرحها الجامعة.

ويشغل علم الاقتصاد أهمية متزايدة على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية، ويرتبط بمنظومة العلوم الاجتماعية والنظرية والتطبيقية بعلاقات وثيقة، مما يستدعي تزويد الطلاب والباحثين في مختلف التخصصات بجرعات متفاوتة من العلوم الاقتصادية. ففي إطار العلوم الإدارية، تحتاج تخصصات إدارة الأعمال، والإدارة العامة، والمحاسبة، والإدارة المالية، والتسويق، وإدارة الموارد البشرية، ونظم المعلومات الإدارية، ومختلف مجالات العلوم الإدارية في الأعمال الخاصة والحكومية، لمعارف اقتصادية متباينة من حيث النوعية والمضمون، حسبما تتطلبه طبيعة التخصص، للعلوم الاقتصادية.

وفي إطار العلوم الإنسانية الأخرى، تتطلب مناهج أقسام السياسة والقانون والاجتماع والتربية وعلم النفس، توفر خلفية اقتصادية للمتخصصين في هذه الأقسام وذلك لتداخل السلوك الاقتصادي مع سلوكيات الأفراد الأخرى. كما تحتاج العديد من التخصصات الأخرى، كالهندسة، والعمارة، والزراعة، والسياحة، والجغرافيا، وعلوم الحاسب، والإحصاء التطبيقي لجرعات مهمة من الاقتصاد. هذا وقد تم حصول القسم على الاعتماد الأكاديمي من الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الاكاديمي وذلك للفترة من شهر مايو 2015م.

 

وصف البرنامج

الخطة الدراسية لمسار الاقتصاد العام

الخطة الدراسية لمسار المصرفية الإسلامية

الخطة الدراسية لمسار التجارة و التموسل الدولي

 

متطلبات البرنامج

يتعين على الطالب للالتحاق الانتهاء من السنة التحضيرية بواقع 31 ساعة معتمدة، وللحصول على درجة البكالوريوس في الاقتصاد أن يجتاز بنجاح 136 وحدة دراسية موزعة كالتالي:

1.         السنة التحضيرية.

2.         متطلبات الجامعة.

3.         متطلبات الكلية.

4.         متطلبات إجبارية من داخل وخارج القسم

5.         متطلبات اختيارية من داخل وخارج القسم

 

الخيارات المهنية

هناك احتياجات ملحة ومتزايدة لخريجي قسم الاقتصاد إذ تحتاج الكثير من مؤسسات الدولة وهيئاتها العامة لخريجي الاقتصاد كوزارة المالية، ووزارة الاقتصاد والتخطيط، والبترول، والصناعة والتجارة، والزراعة، والعمل، والمياه والكهرباء، ومؤسسة النقد العربي السعودي، والهيئة العامة للاستثمار، والهيئة العامة للسياحة والآثار، وهيئة السوق المالية، وصندوق التنمية الصناعية، وصندوق التنمية السعودي، وغيرها.

ولا يغفل في هذا السياق، حاجة القطاع الخاص لخريجي الاقتصاد الذين يشغلون مراكز إدارية وقيادية وفنية في قطاعات وأنشطة الصناعة والتجارة والمال والمصارف والتأمين والعقار، إضافة إلى حاجة المكاتب الاستشارية التي تقدم دراسات السوق والجدوى الاقتصادية، وغيرها من الدراسات المهمة. ولا يخفى أيضاً أهمية الاقتصاد على مستوى المنظمات الإقليمية والدولية، سواء للعمل في إطار تلك المنظمات أم للمشاركة في نشاطاتها كالإسهام في المفاوضات والاجتماعات واللقاءات، كمجلس التعاون لدول الخليج العربية، وجامعة الدول العربية والمنظمات التابعة لها، ومنظمة المؤتمر الإسلامي، وصندوق النقد الدولي، والبنك الدولي، ومنظمة التجارة العالمية، وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية وغيرها.

SEO keyword: 
بكالوريوس العلوم في الاقتصاد