أنت هنا

ماجستير إدارة الأعمال التنفيذي (EMBA)

مقدمة

تؤمن كلية إدارة الأعمال بجامعة الملك سعود بأن النجاح الحقيقي في مجال الأعمال يعتمد علي امتلاك قادة الأعمال للمهارات والرؤية الاستراتيجية اللازمة لتحقيق الأهداف التنظيمية والشخصية. إن برنامج ماجستير إدارة الأعمال التنفيذي يوفر هذه الأدوات والمفاهيم الضرورية لهؤلاء القادة من أجل قيادة منظماتهم في المستقبل. ويتميز البرنامج بقاعدة فكرية واسعة وبأنه سريع الخطى ويوفر لطلابه تجربة قيادية غنية. ويقوم البرنامج على مبدأين هامين هما الجدية والصلة الوثيقة بطبيعة نشاط الأعمال، حيث يربط البرنامج بين العمق الأكاديمي والتركيز القوي على التطبيقات العملية.

 

مسمى الدرجة العلمية:

ماجستير إدارة الأعمال التنفيذي (EMBA).

 

أهمية البرنامج

إن الهدف الرئيسي لبرنامج ماجستير إدارة الأعمال التنفيذي هو معاونة الطلاب في اكتساب قاعدة عريضة من المهارات اللازمة لتكوين نظرة شاملة لديهم لمنظماتهم، ولتمكينهم من توجيه تلك المنظمات بطريقة أكثر فعالية في دورهم القيادي الرائد. ويتعلم الطلاب كيف يحللون الموقف، وكيف يتعاملون مع المعلومات الواردة من عدة مصادر في عملية اتخاذ القرارت الاستراتيجية اللازمة لتحديد المسار المناسب لمنظماتهم. ويستخدم الأساتذة طرقا ووسائل تعليمية مناسبة لاحتياجات المدير التنفيذي ولتطوير مهاراته.

ويساهم برنامج ماجستير إدارة الأعمال التنفيذي مساهمة كبيرة في زيادة قدرة الطالب على التفكير الأشمل عالميا، وفي التخطيط بالفطرة، وفي إجراء اتصالاته بالآخرين بصورة فعالة، وفي التصرف بطريقة استراتيجية، فالبرنامج له قيمة مهنية فائقة حيث يسمح للطالب باكتساب المعرفة بجميع وظائف المنظمة، وإنشاء الاتصالات المهنية الأفضل، والثقة المتزايدة بالنفس التي غالبا ما تصاحب التجارب المهمة التي يمر بها الفرد فتغير من حياته.

لقد تم تصميم البرنامح ليحتوي على جوانب تطبيقية كثيرة تغطي مزيجا من الأدوات الأساسية التحليلية، والمقررات المبنية على أساس الحلول، وفرص التعلم العملي الديناميكي:

  • فتركيز البرنامج على القيادة يؤكد أهمية تطوير القادة القادرين على مواجهة التحديات العالمية في مجال الأعمال والتعامل معها بنجاح.
  • والمنهج الدراسي للبرنامج الذي يركز على النتائج يشجع الطالب على التعلم وعلى إدراك أهمية التعاون بين مختلف الأنشطة الوظيفية بالمنظمة.
  • ونظام اللقاء كل أسبوعين يسمح للمديرين التنفيذيين والمهنيين شديدي الانشغال بأعمالهم بتحقيق نوع من التوازن في السعي إلى دراسة الماجستير في إدارة الأعمال والتوفيق بين الالتزامات المفروضة عليهم في كل من العمل والبيت حيث يحتاج البرنامج إلى أقل من سنتين لإنهائه في الوقت الذي يعمل فيه الطالب طول الوقت.
  • ومدخل "الجماعة المصاحبة" أو "الفوج" (Cohort) الذي يتبعه البرنامج يسمح للمشاركين بالالتحاق بالبرنامج واستكمال كل مقرراته والتخرج مع نفس المجموعة من الطلاب.  

 

رؤية البرنامج

تخريج قادة يستطيعون تشكيل منظمات الأعمال في الحاضر وفي المستقبل.

 

رسالة البرنامج

تزويد طلاب برنامج ماجستير إدارة الأعمال التنفيذي بمدخل علمي جاد في دراسة إدارة الأعمال وتحويلهم إلى قادة أعمال واثقين في أنفسهم وفعالين وجديرين بالاحترام ومجهزين لمواجهة أقسى التحديات في ظل اقتصاد عالمي.

 

أهداف البرنامج

  • اكتساب قاعدة واسعة من المعرفة في مختلف مجالات الأعمال.
  • تطوير مهارات التحليل، والفهم، والثقة، واللغة من أجل التأثير في استراتيجيات المنظمة في كل مستوياتها.
  • تعزيز مهارات الاتصال، والقيادة، والعمل الجماعي اللازمة للتأثير في المنظمة والتقدم في العمل.
  • زيادة القدرات الشخصية للطلاب من خلال دراسة الحالات الواقعية ذات الصلة، والمعززة بمبادئ نظرية معترف بها، وذلك من أجل التعرف على المشاكل اليومية لبيئة العمل الديناميكية وحلها.
  • استيعاب عملية التكامل والارتباط العضوي بين الأنشطة الوظيفية المختلفة داخل المنظمة كالمحاسبة والمالية وطرق اتخاذ القرارات والتسويق ونظم المعلومات والموارد البشرية، إلخ.
  • تنمية المهارات الإدارية المتقدمة في القيادة وتكوين فرق العمل في المنظمات الديناميكية.
  • تفهم إدارة الأعمال الدولية والآثار المترتبة على اقتصاد عالمي متطور وسريع.
  • إدراك وتقييم الأبعاد الأخلاقية، والقانونية، والتنظيمية للقرارات الإدارية.

 

نتائج البرنامج

  • دمج النظريات، والمفاهيم، والأدوات، والمهارات، والممارسات، والبحوث لمعالجة المشاكل وإنجاز المهام المعقدة، واستكمال المشاريع في بيئة أي عمل.
  • توضيح مهارات الاتصال الكتابية والشفوية الفعالة المناسبة مهنيا، وتعزيز الاحترام المتبادل، وتشجيع الخطاب الصحي.
  • توضيح مهارات صنع القرار ضمن سياق الأعمال التجارية العالمية بطريقة مسببة، والمبنية على أدلة، والمسؤولة من الناحية الأخلاقية والإجتماعية.
  • قيادة، وتعاون، وتفاعل المديرين مع الآخرين في بيئات متنوعة ومتباينة عالميا على أساس المعرفة الإنعكاسية  المعبرة عن الذات وعلى أساس قيمي في مهارات التعامل مع الآخرين.
  • تقييم الفرص المتاحة لدعم وتحسين موقف المنظمة التنافسي في سوق عالمية ديناميكي ومعقد من خلال توظيف التفكير الناقد، والإبداعي، أو الاستراتيجي.
  • مقارنة البيئات التي تعمل فيها منظمات الأعمال في المملكة العربية السعودية وخارجها من خلال الخبرة المباشرة، والتفاعل مع الشركات المحلية والإقليمية ومتعددة الجنسية.

 

المستفيدون من البرنامج

 يعتبر هذا البرنامج مناسبا للأفراد الآتيين:

  • المهنيون من أصحاب الخبرة الطويلة الراغبون في الحصول على درجة الماجستير ويريدون في نفس الوقت الحفاظ على عملهم طول الوقت.
  • المهنيون الذين يريدون التقدم في وظائفهم وشحذ مهاراتهم الإدارية ومهارات اتخاذ القرارات.
  • المديرون التنفيذيون من أعضاء الإدارة الوسطى الذين يتطلعون لتحمل مسؤوليات أكبر في بيئة عالمية تنافسية.
  • المديرون التنفيذيون من أعضاء الإدارة العليا الذين يرغبون في إثراء خبراتهم بالجانب الأكاديمي.
  • الموظفون من ذوي الاحتمال الكبير للترقي في وظائف إدارية عليا.
  • الموظفون الذين تعكس مساراتهم الوظيفية مسؤوليات متزايدة تتطلب مهارات ومعارف ماجستير إدارة الأعمال التنفيذي.
  •  

الفرص الوظيفية لخريجي البرنامج

  • مدير تنفيذي بالإدارة الوسطى.
  • مدير تنفيذي بالإدارة العليا.
  • مدير إدارة.
  • مدير قطاع.

المرشحون للإلتحاق بالبرنامج

يستقبل البرنامج طلابه من كل أنواع المنظمات سواء كانت هادفة الربح، أو غير هادفة للربح، أو حكومية، ومن جميع الأحجام ومن مختلف الصناعات. كما يتوقع أن أن يكون لدى المتقدم للبرنامج عشر سنوات من الخبرة العملية والقيادية أو أكثر وذلك بالمقارنة بستة سنوات من الخبرة العملية المطلوبة من طلاب برنامج الماجستير في إدارة الأعمال.

وتتولى لجنة القبول ببرنامج ماجستير إدارة الأعمال التنفيذي فحص وتقييم طلبات المتقدمين للبرنامج بناء على المعايير التالية، على سبيل المثال: الأداء المهني، السجلات الأكاديمية، درجات الاختبارات المعيارية، توصيات العمل، مدى قدرة المتقدم على اجتياز المقررات المطلوبة في البرنامج بنجاح، والأهداف الوظيفية للمتقدم.

 

متطلبات القبول بالبرنامج

  • إستيفاء متطلبات القبول المنصوص عليها في اللائحة الموحدة للدراسات العليا في الجامعات السعودية.
  • أن يكون المتقدم حاصلا على درجة البكالوريوس من جامعة أو كلية معتمدة كطالب منتظم.
  • ألا يقل المعدل التراكمي للمتقدم عن تقدير "جيد".
  • ألا تقل مدة خبرة المتقدم في دوره القيادي في عمله عن ست سنوات.
  • أن يجتاز المتقدم مقابلة شخصية مع ممثلي مجلس برامج الدراسات العليا في إدارة الأعمال.

 

متطلبات الحصول على الدرجة

  • اجتياز 43 ساعة معتمدة من مقررات البرنامج.
  • يعتمد برنامج ماجستير إدارة الأعمال التنفيذي مبدأ "الفوج الواحد" حيث يدرس جميع الطلاب في الدفعة الواحدة نفس المقررات. والبرنامج هو برنامج عام يشمل جميع جوانب إدارة الأعمال ويؤكد على إكساب الطلاب معارف واسعة ومتكاملة تغطي كل وظائف المنظمة، ويعزز مختلف المهارات التنفيذية كما هو موضح في الخطة.

 

الهيكل العام للبرنامج

يتكون البرنامج من 43 ساعة معتمدة كالآتي:

الساعات المعتمدة

عدد المقررات

نوع المقرر

18

8

أدوات إدارية

12

5

وظائف المنظمة

10

6

القيادة الإدارية

3

1

مشروع تطبيقي

43

20

المجموع

 

 

الهيكل التفصيلي للبرنامج

  1. أدوات إدارية

الساعات المعتمدة

508 كمي - الإحصاء للمديرين

1

511 كمي - نماذج وتحليل القرار

2

508 قصد – إقتصاديات الأعمال

3

507 دارت - إدارة تقنية المعلومات

2

512 دارت - المحاسبة المالية

1

514 دارت - المحاسبة الإدارية

3

521 دارت - مالية الشركات

3

536 دارت - الإدارة الاستراتيجية للعمليات

3

المجموع

18

 

 

  1. وظائف المنظمة

الساعات المعتمدة

538 دارت - إدارة سلسلة الإمداد

1

540 دارت - إدارة واستراتيجيات التسويق

3

542 دارت إدارة العلامات التجارية

2

544 دارت - الشركات العالمية

3

579 دارت - إستراتيجيات الشركات الرقابة

3

المجموع

12

 

 

  1. القيادة الإدارية

الساعات المعتمدة

500 دارت - أسس القيادة

1

523 دارت - التقييم والاندماج والاستحواذ

2

530 دارت - الأخلاق والمسؤولية الاجتماعية وحوكمة الشركات

1

532 دارت - التفاوض وحل المنازعات

1

534 دارت - القيادة وتصميم وتغيير التنظيمات

3

546 دارت - ريادة الأعمال

2

577 دارت - مشروع تطبيقي

3

المجموع

13

 

 

المجموع العام

43

 

 

 

 

الخطة الدراسية المقترحة للبرنامج

 

الفصل الدراسي الأول

 

الفصل الدراسي الثاني

 

أسبوع الإقامة الأول

 

 

 

أسبوع الإقامة الثاني

 

508 كمي

الإحصاء للمديرين

1

 

500 دارت

أسس القيادة

1

515 كمي

نماذج وتحليل القرار

2

 

514 دارت

المحاسبة الإدارية

3

515 قصد

اقتصاديات الأعمال

3

 

521 دارت

مالية الشركات

3

512 دارت

المحاسبة المالية

1

 

532 دارت

التفاوض وحل المنازعات

1

530 دارت

الأخلاق والمسؤولية الاجتماعية وحوكمة الشركات

1

 

534 دارت

القيادة وتصميم وتغيير التنظيمات

3

540 دارت

إدارة واستراتيجيات التسويق

3

 

-

-

-

 

المجموع

11

 

 

المجموع

11

 

 

 

الفصل الدراسي الثالث

 

الفصل الدراسي الرابع

 

أسبوع الإقامة الثالث

 

 

 

أسبوع الإقامة الرابع

 

507 دارت

إدارة تقنية المعلومات

2

 

523 دارت

التقييم والاندماج والاستحواذ

2

536 دارت

الإدارة الاستراتيجية للعمليات

3

 

538 دارت

إدارة سلسلة الإمداد

1

542 دارت

إدارة العلامات التجارية

2

 

546 دارت

ريادة الأعمال

2

544 دارت

الشركات العالمية

3

 

579 دارت

إستراتيجية الشركات والرقابة

3

-

-

-

 

577 دارت

مشروع تطبيقي

3

 

المجموع

10

 

 

المجموع

11

 

 

وصف المقررات

 

500 دارت - أسس القيادة  (ساعة واحده)

يركز هذا المقرر على قيادة كل من الفرد والفريق والمنظمة ويمهد الطريق لفحص وتنمية قدرات الطالب القيادية أينما كان موقعه في التنظيم. ويغطي المقرر كلا من القيادة الأفقية والقيادة الرأسية، وبناء وأداء الفريق، وقيادة الفريق، وأخلاقيات الأعمال. يستخدم المقرر أسلوبا مختلطا وتفاعليا يقوم بفحص مبادئ القيادة ويطور مهارات الطلاب من خلال مشروعات الفرق والمناقشات وحل المشاكل ودراسة الحالات ولعب الأدوار. ويتيح المقرر الفرصة أيضا للطلاب في مقابلة قادة الأ‘مال الحاليين والتحدث إليهم بصراحة.

507 دارت - إدارة تقنية المعلومات  (2 ساعة)

يركز هذا المقرر على كيفية استخدام المنظمات تقنيات المعلومات المعتمدة على الحاسب بنجاح من أجل تحقيق ميزة تنافسية. سوف نعالج استخدام التقنية بأسلوب إداري الشكل مركزين بصفة خاصة على حل المشاكل واتخاذ القرارات على المستوى الفردي ومستوى جماعات العمل والمستوى التنظيمي، وسيكون التركيز طوال المقرر على كيفية تمكين التقنية للمنظمات من تحقيق ميزة استراتيجية عن طريق المساهمة في زيادة الإنتاجية والجودة والمساعدة في إعادة هندسة العمليات. تشمل موضوعات المقرر دورة حياة نظام المعلومات الإدارية مع تأكيد منظور المدير، والنمذجة والتحليل اللذان يدعمان عملية اتخاذ القرارات.

512 دارت - المحاسبة المالية  (ساعة واحدة)

يساعد هذا المقرر الطلاب على الفهم الواضح للمفاهيم المحاسبية ويركز على تطوير وتحليل واستخدام التقارير المحاسبية. يساهم المقرر في تمكين الطلاب من فهم محتويات هذه التقارير والافتراضات والمفاهيم التي يستخدمها المحاسبون في إعدادها ولماذا يستخدمون هذه الافتراضات والمفاهيم. وبالإضافة إلى الموضوعات التقليدية المبدئية فقد تشمل الموضوعات أيضا الدخل المتبقي وتحليل البيانات المالية.

514 دارت - المحاسبة الإدارية  (3 ساعات)

مقدمة في المفاهيم المحاسبية ومحتوى المعلومات فيها اللازمة لاتخاذ القرارات والرفابة على العمليات، وعمليات القطاعات، والعمليات الدولية. من المتوقع أن يشارك الطلاب في الحوار حول موضوعات مثل أخلاقيات العمل والجودة والاستجابة الاستراتيجية والاتصالات. تشمل موضوعات المقرر التخطيط والرقابة، سلوك التكاليف والتنبؤ، محتوى المعلومات، إعداد الميزاتية وتقييم البدائل. يتم التركيز على دور المحاسبة في ارقابة الإدارية واتخاذ القرارات. متطلب سابق: 512 دارت.

521 دارت - مالية الشركات  (3 ساعات)

يغطي هذا المقرر أسس المالية مع التأكيد على التطبيقات الحيوية لمديري الشركات. تشمل أهداف المقرر فحص دور المالية في دعم الأنشطة الوظيفية للمنشأة وتعزيز فهم المديرين لقدرة القرارات المالية نفسها على خلق القيمة. تشمل موضوعات المقرر نظرة عامة على التحليل المالي الأساسي، القرارات المالية الكبري التي يتخذها مديرو الشركات، عملية التقييم، معايير اتخاذ قرارات الاستثمار، تثمين الأصول المالية، العلاقات بين المخاطرة والعائد، إدارة المخاطر، اختيار هيكل رأس المال، سياسة توزيع الأرباح، الاستخدام والتقييم الفعال لعمليات الاندماج والاستحواذ. متطلب سابق: 514 دارت.

 

523 دارت - التقييم والاندماج والاستحواذ  (2 ساعة)

يغطي هذا المقرر طرق التقييم، عمليات الاندماج التقليدية، الاستحواذ الصديق والاستحواذ العدائي من الجوانب الاستراتيجية والمالية، دور الشركات الغزاة في الاستحواذ التأديبي، خلق القيمة من خلال إعادة هيكلة الشركة، الملكية الخاصة، الشركات المدعومة المشتراة بالكامل (LBOs)، إدارة مخاطر الاندماج والاستحواذ، الأطواق والقيمة المكتسبة وحقوق القيمة المشروطة، تطوير وتوفير تحليل التصفيات، إعادة هيكلة رأس المال والإفلاس. متطلب سابق: 521 دارت.

530 دارت - الأخلاق والمسؤولية الاجتماعية وحوكمة الشركات  (ساعة واحدة)

يعتبر فهم وإدارة القضايا الأخلاقية والمسؤولية الاجتماعية للشركات من المهارات الأساسية لقادة الأعمال. سيساعد هذا المقرر الطلاب في تنمية هذه المهارة. إن توقع التصرفات الأخلاقية والمسؤولية الاجتماعية للشركات وحوكمة الشركات هي قضايا معقدة ودائمة التغيير خاص في حالة الشركات التي تعمل في بلدان وثقافات متعددةز لذلك سيمد هذا المقرر الطلاب بـ (1) فهم أعمق للقوى القانونية والآخلاقية التي تحيط بمنشآت الأعمال، (2) فهم أعمق للسياق السياسي والثقافي الذي تعمل في إطارة المنشأة، (3) فهم أساسي للمسائل المتعلقة بمسؤولية الشركة، (4) الأدوات التي يحتاج قادة الأعمال لاستخدامها في إدارة علاقات الشركة بأصحاب المصلحة الخارجيين (كالحكومة والمجتمع المحلي، الخ)، (4) ممارسة تطبيق هذه المعرفة على مواقف واقعية لنشاط شركات الأعمال.

532 دارت - التفاوض وحل المنازعات  (ساعة واحدة)

في هذا المقرر الذي يركز على المفاوضات الاستراتيجية سوف يستكشف الطلاب فرص التفاوض، ويصبحون على علم بكيفية التخطيط الفعال للمفاوضات، ويفحصون الأساليب المختلفة للتفاوض، ويناقشون تكتيكات التفاوض التي ثبت نجاحها، ويبحثون اختلافات الثقافات، ويتحاورون في الجوانب الأخلاقية، ويمارسون مهارات التفاوض.

534 دارت - القيادة وتصميم وتغيير التنظيمات  (3 ساعات)

يركز هذا المقرر على القيادة التحويلية ومواضيع الثقافة التنظيمية وقيادة التغيير التنظيمي. سوف يتعلم الطلاب كيف ولماذا تتحول جهود التغيير عن مسارها، ولماذا يقاوم الأفراد التغيير، وكيف يتغلب القائد على هذه التحديات، وسوف يتم فحص ومناقشة الدروس العملية التي تعلمها كبار المديرين التنفيذيين. وأخيرا سوف يتعلم الطلاب كيف يبنون ويحافظون على ثقافة مرنة للشركة تزدهر من خلال التغيير وتدعم الانجاز المستمر لجهود التغيير.

536 دارت - الإدارة الاستراتيجية للعمليات  (3 ساعات)

يغطي هذا المقرر مداخل وطرق تخصيص الموارد النادرة في الصناعات التحويلية والخدمية. من بين الموضوعات التي يشملها المقرر التنبؤ، التخطيط الإجمالي، إدارة المواد، الجدولة، إدارة الجودة، صفوف الانتظار، وإدارة المشروعات. وسيتم مناقشة المسائل الاستراتيجية في سياق إدارة سلسلة الإمداد ، كما سيتم التأكيد على التفاعل مع مجالات الأعمال الأخرى أثناء دراسة الحالات.

538 دارت - إدارة سلسلة الإمداد  (ساعة واحدة)

يركز هذا المقرر على كيفية التنسيق والتكامل بين أنشطة الشراء والتخزين والرقابة على المخزون والنقل في عملية سلسة. وسيتم التأكيد على إدارة تدفقات المواد والمعلومات بين أعضاء السلسلة، وسيتم الاهتمام بشدة بضبط نظام الحوافز والتصميم وتقييم العقود والاستراتيجيات الخاصة بتخفيض والتحوط ضد أوجه عدم التأكد. متطلب سابق: 536 دارت.

54- دارت - ادارة واستراتيجيات التسويق  (3 ساعات)

يهتم هذا المقرر بتنمية معرفة ومهارات الطلاب حول الأسواق من أجل تصميم استراتيجية تسويقية فعالة وتنفيذها وتقييمها. ينمي المقرر أيضا قدرات الطلاب الخاصة باتخاذ القرارات التسويقية في عدد كبير من المواقف المؤسساتية والتنافسية، ويناقش المقرر أهمية أن تكون الشركات موجهة بالسوق وتركز على العميل. يستخدم المقرر الحالات الدراسية وعمل الفريق والمشروعات.

542 دارت - إدارة العلامات التجارية  (2 ساعة)

يناقش هذا المقرر القرارات الاستراتيجية للعلامات التجارية التي تواجهها المنظمات ويرشد المديرين إلى كيفية بناء علامات تجارية ناجحة. يهدف المقرر إلى توضيح عمليات تخطيط وتقييم استراتيجيات العلامات التجارية ويوفر منتدى للطلاب ليطبقون هذه الاستراتيجيات من خلال دراسة الحالات والتمارين. تشمل موضوعات المقرر نظرة عامة على إدارة أصول العلامات، مفهوم وأسس حقوق ملكية العلامة، تمديد العلامة، الصورة الذهنية للعلامة وشخصية العلامة، تصميم وإعادة تصميم الموقع التنافسي للعلامة، وقياس معدل العائد على الاستثمار في العلامة. متطلب سابق: 540 دارت.

 

544 دارت - الشركات العالمية  (3 ساعات)

يوضح هذا المقرر المبادئ التي تقوم عليها الشركات العالمية المستدامة من خلال تحليل حالات حقيقية حول العالم، كما يوفر دليلا للطلاب لتشخيص وتحديد الاستراتيجيات الملائمة للتعامل مع الأحوال والتغيرات العالمية ومع تطوير الأعمال التجارية الشاملة ومع اختيار التنظيم الذي يضمن النمو المستدام.

546 دارت - ريادة الأعمال  (2 ساعة)

يهدف هذا المقرر إلى توضيح مفهوم الريادة في مجال الأعمال، وتشمل موضوعاته عملية تحديد الفرصة المواتية لنشاط الأعمال، عملية الفرز، وعملية استغلال الفرصة. يستكشف المقرر أيضا إنشاء المنظمة الرائدة من خلال إدارة الموارد البشرية، والهيكل والاستراتيجية التنظيمية، وتنمية ثقافة ريادة الأعمال ونظم المكافآت، والقيادة التنظيمية. متطلبات سابقة: 521 دارت، 540 دارت.

577 دارت - مشروع تطبيقي  (3 ساعات)

تم تصميم هذا المقرر ليكون الحدث التجريبي الختامي في برنامج ماجستير إدارة الأعمال التنفيذي. هذا المقرر كثير المطالب وسيختبر قدرة الطالب - في فترة زمنية محدودة - على تصميم مشروع أعمال ذي هدف محدد وفي مجال يفضله الطالب أو يرتبط بأهدافه المهنية، ويعد الطالب وينفذ خطة بحثية تدعم المشروع، ويطبق في المشروع ما تعلمه في قاعة الدرس وما تعلمه من خلال خبرته المهنية.

579 دارت - إستراتيجية الشركات والرقابة  (3 ساعات)

يركز هذا المقرر على القضايا المرتبطة بالمركز التنافسي للمنشأة في الأمدين الطويل والقصير. يقوم الطلاب بدور متخذي القرار الرئيسيين ويناقشون موضوعات متعلقة بحل المشاكل الحالية للمنشأة في ظل ظروف عدم التأكد والأحوال الغامضة والديناميكية وإنشاء أو تعزيز الميزة التنافسية للمنشأة. تشمل موضوعات المقرر تحليل الصناعة والميزة التنافسية كنتيجة للاستثمارات الاستراتيجية للمنشأة، تخصيص الموارد، الإئتلافات التنظيمية، المنافسة المحلية، إدارة التحالفات، القدرات، المغامرة، تطور التقنية والسوق، والخيارات الحقيقية. ويعاون الطلاب في الربط بين النظرية والتطبيق تحليل الحالات والضيوف المتحدثون. متطلبات سابقة: 521 دارت، 540 دارت.

508 كمي - الإحصاء للمديرين  (ساعة واحده)

يساعد هذا المقرر المديرين في فهم كيفية استخدام الإحصاء في اتخاذ القرارات. يهدف المقرر إلى شرح المبادئ الأساسية للطرق الإحصائية الأكثر استخداما في اتخاذ القرارات الإدارية ، وبناء عليه فإن التركيز في المقرر سيكون على الجانب العملي وليس النظري. ونظرا لأن التحليل الإحصائي يساعد في اتخاذ القرارات ولا يكون بديلا لها، فإن مفاهيم التحليل الإحصائي سيتم تغطيتها لكي يتم فهمها الفهم الصحيح.  

515 كمي نماذج وتحليل القرارات  (2 ساعة)

يشرح هذا المقرر المبادئ والطرق الأساسية للنماذج الرياضية التطبيقية المستخدمة في اتخاذ القرارات الإدارية. يتعلم الطلاب في هذا المقرر كيف يستخدمون بعض الطرق التحليلية الأكثر أهمية (مثل نماذج جداول البيانات، النمذجة الأمثل، ومحاكاة مونت كارلو) من أجل التعرف على افتراضاتهم ومحدداتهم ولكي يستخدموها في اتخاذ القرارات.

515 قصد - إقتصاديات الأعمال  (3 ساعات)

تحليل الطلب والعرض، آلية السوق، فشل السوق، التكاليف والإيرادات، قرارات الإنتاج والتسعير، تحليل هيكل الأسواق، هيكل الاقتصاد الكلي، الطلب الكلي والعرض الكلي، التضخم والبطالة، السياسة المالية والنقدية، الاقتصاد الدولي.

SEO keyword: 
ماجستير إدارة الأعمال التنفيذي (EMBA)