أنت هنا

الماجستير في إدارة الأعمال (MBA) (المستمر)

 

مـقـدمـة

تشهد المملكة العربية السعودية تطورا في جميع القطاعات، ولمقابلة هذا التطور نشأت الحاجة إلى تقديم برنامج ماجستير إدارة الأعمال تلبية لاحتياجات هذه القطاعات من الكفاءات البشرية والمؤهلة تأهيلا علميا وعمليا لممارسة المسؤوليات الإدارية، ولعل في الأعداد المتزايدة من خريجي أقسام إدارة الأعمال ومبعوثي الجهات المختلفة ما برر أهمية هذا البرنامج الذي بدأ في استقبال أول دفعة من الطلاب والطالبات في عام 1992م.

 

مسمى الدرجة العلمية:

برنامج الماجستير في إدارة الأعمال (MBA) .

 

رؤية البرنامج:

صناعة قادة يشكلون قطاع الأعمال في الحاضر والمستقبل.

 

رسالة البرنامج:

تزويد طلاب ماجستير إدارة الأعمال بمنهج تعليمي جاد وتحويلهم إلى قادة أعمال واثقين وفعالين ومرموقين استعداد لمواجهة اصعب التحديات في الاقتصاد العالمي.

 

أهـداف الـبـرنـامـج

  1. اكتساب قاعدة واسعة من المعرفة في مختلف مجالات الأعمال.
  2. تطوير مهارات التحليل، والفهم، والثقة، واللغة من أجل التأثير في استراتيجيات المنظمة في كل مستوياتها.
  3. تعزيز مهارات الاتصال، والقيادة، والعمل الجماعي اللازمة للتأثير في المنظمة والتقدم في العمل.
  4. زيادة القدرات الشخصية للطلاب من خلال دراسة الحالات الواقعية ذات الصلة، والمعززة بمبادئ نظرية معترف بها، وذلك من أجل التعرف على المشاكل اليومية لبيئة العمل الديناميكية وحلها.
  5. استيعاب عملية التكامل والارتباط العضوي بين الأنشطة الوظيفية المختلفة داخل المنظمة كالمحاسبة والمالية وطرق اتخاذ القرارات والتسويق ونظم المعلومات والموارد البشرية، إلخ.
  6. تنمية المهارات الإدارية المتقدمة في القيادة وتكوين فرق العمل في المنظمات الديناميكية.
  7. تفهم إدارة الأعمال الدولية والآثار المترتبة على اقتصاد عالمي متطور وسريع.
  8. إدراك وتقييم الأبعاد الأخلاقية، والقانونية، والتنظيمية للقرارات الإدارية.

 

مخرجات البرنامج:

  1. دمج النظريات، والمفاهيم، والأدوات، والمهارات، والممارسات، والبحوث لمعالجة المشاكل وإنجاز المهام المعقدة، واستكمال المشاريع في بيئة أي عمل.
  2. توضيح مهارات الاتصال الكتابية والشفوية الفعالة المناسبة مهنيا، وتعزيز الاحترام المتبادل، وتشجيع الخطاب الصحي.
  3. توضيح مهارات صنع القرار ضمن سياق الأعمال التجارية العالمية بطريقة مسببة، والمبنية على أدلة، والمسؤولة من الناحية الأخلاقية والإجتماعية.
  4. قيادة، وتعاون، وتفاعل المديرين مع الآخرين في بيئات متنوعة ومتباينة عالميا على أساس المعرفة الإنعكاسية  المعبرة عن الذات وعلى أساس قيمي في مهارات التعامل مع الآخرين.
  5. تقييم الفرص المتاحة لدعم وتحسين موقف المنظمة التنافسي في سوق عالمية ديناميكي ومعقد من خلال توظيف التفكير الناقد، والإبداعي، أو الاستراتيجي.
  6. مقارنة البيئات التي تعمل فيها منظمات الأعمال في المملكة العربية السعودية وخارجها من خلال الخبرة المباشرة، والتفاعل مع الشركات المحلية والإقليمية ومتعددة الجنسية.

 

شـروط الـقـبـول

  1. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال أو ما يعادلها بالانتظام من جامعة الملك سعود أو ما يعادلها، ويجوز قبول طلاب من غير هذا التخصص.
  2. الحصول على درجة لا تقل عن (61) في اختبار التوفل (TOEFL-IBT ) أو ما يعادلها على ألا يزيد عن عامين.
  3. تقديم نتيجة اختبار GMAT) ، على ألا يزيد عن خمسة أعوام.
  4. اجتياز مقابلة شخصية تعقدها لجنة البرنامج.

 

مـدة الـبـرنـامـج

المدة المقررة للحصول على درجة الماجستير هي خمسة فصول دراسية كحد أدنى أو عشر فصول دراسية كحد أعلى.

 

مـتـطـلـبـات الـتـخـرج

  1. اجتياز (48) ساعة على مستوى الدراسات العليا منها (39) ساعة إجبارية لكل التخصصات و (9) ساعة في التخصص بمعدل تراكمي لا يقل عن جيد جداً.
  2. قد يطالب الطالب/الطالبة غير المتخصص في إدارة الأعمال بمرحلة البكالوريوس اجتياز مقررات تكميلية من المرحلة الجامعية يحددها مجلس القسم حسب خلفيته العلمية على أن يتم اجتيازها قبل بدأ البرنامج.

                                                                                          

 

تفاصيل هيكلة البرنامج

نظرة عامة على البرنامج:

يتكون البرنامج من ثلاث مكونات أساسية بما مجموعه ٤٨ ساعة معتمدة.

 

الأول

مواد تحليلية

١٥ ساعة

توفر هذه المواد للطلاب المهارات الأساسية اللازمة للنجاح في مواد إدارة الاعمال.

الثاني

مفاهيم إدارة الاعمال

١٨ ساعة

هذه المواد الست مصمم لتقدم للطلاب وظائف منظمات الاعمال وأدوار كبار المسؤولين التنفيذيين وقادة الاعمال.

الثالث

مفاهيم تكاملية

٦ ساعات

المادتين تهدفان الى تطوير مهارات حل المشكلات ودمج المفاهيم ووظائف العمل على مستوى الإدارة العليا.

الرابع

المواد الأساسية

٩ ساعات

الى جانب أخذ المواد الأساسية في كل المسارات التالية (المسار العام) فإن الطالب لدية خيار التخصص في أي من المسارات المخصصة من خلال أخذ ٣ مواد (٩ ساعات) في مجالات: التسويق، والمالية، وإدارة العمليات.

٤٨ ساعة

عدد مواد البرنامج هو ١٦ مادة

 

 

هـيـكــل مـقــررات الـبـرنـامـج

 

 

(أ)  15 ساعة (5 مقررات) أدوات تحليل أساسية

503 قصد

إقتصاديات الإدارة

3

531 حسب

حلقة دراسية في المحاسبة الإدارية

3

502 كمي

الإحصاء في إدارة الأعمال

3

561 دار

نظم المعلومات الإدارية

3

565 دار

علم الإدارة

3

عدد الساعات

15

 

 

(ب)  18 ساعة (6 مقررات) مفاهيم ادارية

511 دار

السلوك التنظيمي

3

512 دار

إدارة الموارد البشرية

3

521 دار

الإدارة المالية

3

541 دار

إدارة التسويق

3

551 دار

إدارة الأعمال الدولية

3

571 دار

إدارة العمليات

3

عدد الساعات

18

 

 

(ج)  6 ساعات (مقررين) مفاهيم تكاملية

597 دار

الإدارة الإستراتيجية

3

598 دار

مشروع بحث

3

عدد الساعات

6

 

 

(د)  9 ساعات (3 مقررات) اختيارية

يجتازها الطالب في أحد المسارات التالية:

  • الإدارة المالية
  • إدارة التسويق
  • إدارة العمليات
  • التخصص العام

عدد الساعات

9

 

 

مقررات التخصصات

 

مقررات التخصص العام (9 ساعات)

513 دار

تنمية الموارد البشرية

3

523 دار

تحليل الاستثمار

3

549 دار

تخطيط التسويق الاستراتيجي

3

578 دار

موضوعات متقدمة في إدارة العمليات

3

 

 

مقررات تخصص التسويق (9 ساعات)

542 دار

سلوك المستهلك

3

543 دار

قنوات التوزيع التسويقية

3

545 دار

بحوث التسويق

3

549 دار

تخطيط التسويق الإستراتيجي

3

 

 

مقررات تخصص المالية (9 ساعات)

523 دار

تحليل الاستثمار في الأوراق المالية

3

524 دار

المؤسسات والأسواق المالية

3

525 دار

تمويل منشآت الأعمال

3

528 دار

موضوعات متقدمة في التمويل والاستثمار

3

 

 

مقررات تخصص إدارة العمليات (9 ساعات)

572 دار

إدارة المشاريع

3

573 دار

تحسين الإنتاجية وإدارة الجودة

3

574 دار

تخطيط ورقابة العمليات

3

578 دار

موضوعات متقدمة في إدارة العمليات

3

 

 

تـوزيـع مـقـررات الـبـرنـامـج

 

 

الفصل (1)

 

 

الفصل (2)

 

511 دار

السلوك التنظيمي

3

512 دار

إدارة الموارد البشرية

3

502 كمي

الإحصاء في إدارة الأعمال

3

565 دار

علم الإدارة

3

531 حسب

حلقة دراسية في المحاسبة الإدارية

3

503 قصد

اقتصاديات الإدارة

3

 

مجموع الساعات

9

 

مجموع الساعات

9

 

 

 

الفصل (3)

 

 

الفصل (4)

 

521 دار

الإدارة المالية

3

551 دار

إدارة الأعمال الدولية

3

541 دار

إدارة التسويق

3

561 دار

نظم المعلومات الإدارية

3

571 دار

إدارة العمليات

3

- - -  دار

مقرر تخصص رقم (1)

3

-

-

0

- - -  دار

مقرر تخصص رقم (2)

3

 

مجموع الساعات

9

 

مجموع الساعات

12

 

 

 

الفصل (5)

 

597 دار

الإدارة الإستراتيجية

3

598 دار

مشروع بحث

3

- - -  دار

مقرر تخصص رقم (3)

3

 

مجموع الساعات

9

 

 

 

 

وصف مقررات برنامج الماجستير في إدارة الأعمال (المستمر)

 

 

511 دار - السلوك التنظيمي   (3 ساعات)

الغرض من هذا المقرر هو إعطاء الطالب مفاهيم ونظريات سلوكية متقدمة وتطوير قدراته التحليلية في تشخيص وحل المشاكل السلوكية في العمل.  ويحتوى المقرر على ثلاثة اجزاء.  يركز الجزء الأول على محددات السلوك الفردي من حيث دوافع الفرد، واتجاهاته، ورضائه عن العمل، وقدراته، والإختلافات بين الأفراد.  ويهتم الجزء الثاني بمحددات السلوك الجماعي من حيث التماسك، والصراع، والقيادة، والاتصال.  ويركز الجزء الثالث على محددات سلوك المنظمة من حيث الهيكل التنظيمي، والبيئة، والتغيير والتطوير التنظيمي.  وبالإضافة إلى إستعراض المفاهيم والنظريات السلوكية، يستخدم المقرر تمارين وحالات عملية لتأكيد التطبيق العملي لهذه المفاهيم والنظريات.

512 دار - إدارة الموارد البشرية   (3 ساعات)

يغطي هذا المقرر العديد من المجالات المتعلقة بإدارة الموارد البشرية مثل أساليب  تخطيط الموارد البشرية، وأساليب التدريب والتنمية الادارية، وطرق تقييم الأداء، وسياسات التعويض المالي، وسياسات وإجراءات التوظيف، وتحليل وتصميم الوظائف.  ويركز هذا المقرر على التعلم بالممارسة من خلال استخدام التدريبات وأسلوب تحليل الحالات.

513 دار - تنمية الموارد البشرية   (3 ساعات)

يركز هذا المقرر على مداخل وأساليب تنمية وتطوير الموارد البشرية. ويربط هذا المقرر بين الحفاظ على بقاء المنظمة ونموها وبين تقييم الاداء، وتصميم المسار الوظيفي، وسياسات الترقية، والتدريب، والقيادة.  ويتناول المقرر أيضا إستخدام نظم معلومات الموارد البشرية في تطوير وتنمية الموارد البشرية في المنظمات.

515 دار - التوظيف وتخطيط الموارد البشرية   (3 ساعات)

يركز هذا المقرر على عملية التوظيف وجميع العناصر المكونه لها من تخطيط القوى العاملة وتحليل أسواق العمل، وتحليل البيئات القانونية، والاستقطاب، والاختيار، والتهيئة الاجتماعية للعاملين الجدد.  ويهتم المقرر باستخدام نظم المعلومات في جميع مراحل عمليات التوظيف.

518 دار - موضوعات متقدمة في إدارة الموارد البشرية   (3 ساعات)

يناقش هذا المقرر التطورات المعاصرة في مجال إدارة الموارد البشرية والسلوك التنظيمي.  ويحتوي المقرر على مواضيع على المستويين الكلي والجزئي.  فعلى المستوى الجزئي يتناول المقرر مواضيع متعلقة بإدارة الأداء، مثل دافعية العمل، وتصميم العمل، ووصف الوظائف، وتقييم الأداء، والحوافز، والقيادة.  أما على المستوى الكلي فيتناول المقرر مواضيع متعلقة بتصميم المنظمات مثل الأشكال التنظيمية والتغيير والتطوير التنظيمي.

519 دار - إدارة التعويضات   (3 ساعات)

يتناول هذا المقرر المداخل التقليدية والمداخل الحديثه لإدارة التعويضات المالية.  ويغطي هذا المقرر الموضوعات المتعلقة بأساليب تقييم الوظائف، وتصميم وإدارة هيكل الرواتب والأجور، والحوافز المالية وغير المالية (على مستوى الفرد، والجماعة، والمنظمة ككل).  ويلقي المقرر الضوء على مبادئ العدالة والكفاءة في تصميم نظم التعويضات والحوافز.  ويناقش المقرر أيضا العلاقة بين نظم التعويضات وكل من الهيكل التنظيمي، والثقافة التنظيمية، ودوافع العمل، واتجاهات العاملين.  ويتناول المقرر أيضا استخدامات نظم المعلومات والأساليب الكمية في إدارة التعويضات والحوافز.

521 دار - أساسيات الإدارة المالية   (3 ساعات)

يهدف هذا المقرر للتعريف بأساليب وأدوات الإدارة المالية في مؤسسات القطاع الخاص العصرية وتشمل المواضيع المقررة ما يلي: تحليل القوائم المالية، وسائل التخطيط والرقابة المالية، تقييم الأوراق المالية، التعويض بين العائد والمخاطرة، تحليل الاستثمار الرأسمالي، إدارة رأس المال العامل، التمويل الطويل الأجل، سياسات توزيع الأرباح، وما إلى ذلك من مواضيع متعلقة في هذا المجال. سوف تستخدم حالات عملية وتطبيقية في الإدارة المالية كوسائل إيضاح لطرح ومناقشة تلك المواضيع.

523 دار - تحليل الإستثمار في الأوراق المالية   (3 ساعات)

هذا المقرر يختص بطرق تحليل الأوراق المالية عندما تكون منفردة كذلك بالخلفيات النظرية المترتبة على جمع الأوراق المالية في محافظ (حقائب) إستثمارية. إضافة إلى ذلك إيضاح النواحي التطبيقية التي يجب أخذها في الاعتبار ومنها المناخ الاستثماري، والبدائل الاستثمارية، ومؤشرات سوق الأسهم، ومصادر المعلومات المالية، والتحليل الشامل للأسواق المالية المستند على الطرق الفنية (حركة الأسعار) والطرق التقليدية (الأساسية)، ونظرية كفاءة  الأسواق، ونظرية المحفظة (الحقيبة) الحديثة.

524 دار - المؤسسات والأسواق المالية   (3 ساعات)

يقدم منهج هذه المادة استعراض شامل ومتكامل للعملية التمويلية ودور الأسواق المالية في دفع عجلة الاقتصاد وتحقيق التنمية. كما يتطرق إلى العرض والطلب على الأموال المتاحة للاقتراض، وأسواق المال ورؤوس الأموال، ومستوى وهيكل معدلات الفائدة، وتوقع التدفقات المالية، وإدارة الأصول والخصوم، وتأثير السياسات المالية والنقدية للدولة على إدارة المؤسسات المالية.

525 دار - تمويل منشآت الأعمال   (3 ساعات)

يضع هذا المقرر الطالب في دور صانع القرار فيما يتعلق بالعناصر الرئيسية لقرارات التمويل في المنشأة العصرية وذلك يتحقق عبر تحليل واستيعاب ودراسة مكثفة لحالات تطبيقية تتطرق للمشاكل والصعوبات المتعلقة بالتخطيط المالي، وإدارة الأصول، وتكلفة رأس المال وهيكليته، ودمج الشركات، والاستثمارات الرأسمالية، والتمويل طويل الأجل، وسياسات توزيع الأرباح.

528 دار - موضوعات متقدمة في التمويل والاستثمار   (3 ساعات)

تتم في هذا المقرر دراسة ومناقشة مواضيع مختلفة في التمويل والاستثمار وتشمل-على سبيل المثال لا الحصر- ما يلي: إدارة المخاطر، تقييم منشئات الأعمال، العقود الآجلة (المستقبلية) والخيارات، طرق التمويل المتطورة، القضايا المستجدة والعصرية في التمويل والاستثمار.

541 دار - إدارة التسويق   (3 ساعات)

يهدف هذا المقرر إلى دراسة الجوانب الإدارية لوظيفة التسويق بالمنشأة مع التركيز على المعايير الكمية والنوعية المستخدمة في تقييم البدائل التسويقية والإختيار من بين هذه البدائل واتخاذ القرارات التسويقية.  ويحتوى المقرر على الموضوعات التالية:  التحليل البيئي وتحليل المنافسة وبحوث التسويق، وتطوير وإدارة المنتج، والترويج، وتحليل التكلفة والطلب، والمنافسة، والتسعير، وقنوات التوزيع. كما أن تسويق الخدمات والتسويق الدولي يحظيان باهتمام خاص في المقرر. ويمثل كل من اسلوب تحليل الحالات ومشروعات البحوث جزءا أساسياً في هذا المقرر.

542 دار - سلوك المستهلك   (3 ساعات)

يعالج هذا المقرر النظريات والأساليب في حقل سلوك المستهلك مع التركيز على التحليل المتعدد المناهج لجوانب هذا السلوك .  من أهم المواضيع التي يتناولها المقرر: التطبيقات المتعلقة بالخلفية الاجتماعيه والحضاريه والنفسية لسلوك المستهلك وعلاقته باستراتيجية التسويق. كما سيتم مناقشة وتحليل النماذج المختلفة لسلوك المستهلك.  يعتمد تدريس المادة على أسلوب تفاعل المجموعات في قاعة الدرس وعلى تحليل الحالات.

543 دار - قنوات التوزيع التسويقية   (3 ساعات)

يركز هذا المنهج على الإستراتيجيات المتعلقة بإدارة النشاطات التسويقية داخل قنوات التوزيع.  والموضوعات التي سيتناولها هذا المنهج تشمل التحليل الوصفي للوسطاء والمنشآت التسويقية (مثل تجار الجملة وتجار التجزئة)، وتطور المؤسسات والأنظمة التسويقية، والقضايا الخاصة بإدارة هذه المؤسسات بعضها لبعض، ودراسة التنظيم القائم لهذه المؤسسات ومايجب أن يكون عليه وضع هذا التنظيم.  كما سيتناول المنهج أنظمة التوزيع المادي للسلع من خلال قنوات التوزيع التسويقية.  سيتم التركيز في تدريس هذا المنهج على أسلوب الحالات والقراءات المتنوعة والمشاريع المشتركة للطلاب.

545 دار - بحوث التسويق   (3 ساعات)

يهدف هذا المقرر إلى التعريف بإستخدام منهج البحث العلمي في تحديد ومعالجة المشاكل التسويقية. ويشتمل المقرر على توضيح لأهمية ودور المعلومات في إتخاذ القرارات التسويقية وأنواعها، وتصميم وتنفيذ بحوث التسويق المكتبية والميدانية، والمشكلات التي تواجه الباحث في القيام ببحوث التسويق.

549 دار - تخطيط التسويق الإستراتيجي   (3 ساعات)

يهدف المقرر إلى تحديد طبيعة ودور عملية التخطيط الإستراتيجي في النشاط التسويقي، وعلاقة تخطيط التسويق الإستراتيجي بالتخطيط على مستوى المنشأة.  كما يشتمل المقرر على دراسة تفصيلية للتفاعل بين عناصر الخطة الإستراتيجية للمنشأة وعناصر الخطة التسويقية، وإعداد خطة التسويق الإستراتيجية، وإعداد الخطط الوظيفية لعناصر المزيج التسويقي ومعالجة أساليب الرقابة على هذه الخطة مع التركيز على أسلوب الحالات كمنهج تدريسي.

551 دار - إدارة الأعمال الدولية   (3 ساعات)

يحتوى هذا المقرر على جزئين رئيسيين: الأول يُعطي الطالب دراسة مكثفة للبيئات الإقتصادية والسياسية والثقافية المتغيرة التي تصادف الأعمال الدولية.  ويتناول الجزء الثاني من المقرر المشاكل الخاصة التى يتحتم على رجال الأعمال الدوليين مواجهتها والتعامل معها فيما يتعلق على سبيل المثال بالتسويق، والعلاقة مع المجتمعات المضيفة، والتنظيم، والإدارة المالية، وسياسات التشغيل.

561 دار - نظم المعلومات الإدارية   (3 ساعات)

يهدف هذا المقرر الى إيضاح كيفية استخدام وإدارة تكنولوجيا المعلومات بغرض رفع كفاءة العمليات التشغيلية فى المنظمة، والإرتقاء بكيفية اتخاذ القرارات الإدارية، وإكساب المنشأة ميزة تنافسية.  ولتحقيق هذا الهدف يستعرض المقرر كيفية الاستفادة من التكنولوجيا المعلوماتية فى توفير قاعدة تكنولوجية إستراتيجية للمنشأة من شأنها تدعيم أداء الأنشطة المختلفة، وتحقيق التعاون والشراكة بين المنشآت التى تعتمد على شبكات المعلومات فى ظل عصر العولمة.  يحتوي المقرر على عدد من الموضوعات مثل الأساسيات التنظيمية والتقنية لنظم المعلومات، ونظم مساندة المعلومات، بالإضافة الى بناء وتطوير وإدارة أنظمة المعلومات.

565 دار - علم الإدارة   (3 ساعات)

يهدف هذا المقرر الى تحقيق هدفين أولهما إستعراض أفكار ونماذج مبسطة ومفيدة لتنمية وتقوية الرؤى الوصفية لقطاع عريض من المشاكل الإدارية.  ويتمثل الهدف الثاني في إستعراض المشاكل التى يمكن حلها كمّياً باستخدام المتاح من البرامجيات المتخصصة، بالإضافة الى مناقشة مشاكل جمع البيانات. وينحصر الإهتمام في هذا المقرر على النماذج التى يتزايد استخدامها فى كثير من القطاعات والوظائف الإدارية.  ويشتمل المقرر على عدد من المواضيع أهمها البرمجة الخطية، والبرمجة العددية، والمحاكاة، واتخاذ القرارات الإدارية فى بيئة عدم التأكد.

 571 دار - إدارة العمليات   (3 ساعات)

يختص هذا المقرر بإيضاح القضايا الأساسية ذات التأثيرات الإستراتيجية والتكتيكية والمتعلقة بإدارة العمليات والإمداد والتموين فى كل من القطاعين الصناعي والخدمي. وتشمل الأهداف الأساسية للمقرر فهم دور إدارة العمليات كجزء من الإستراتيجية على مستوى المنشأة ككل، وفهم مدى الترابط بين نظام التشغيل وأهم المجالات الوظيفية الأخرى فى المنشأة، وتحديد وتقييم عدد من الأساليب الملائمة لتحليل أنظمة العمليات فى المنشأة، وكذا تحديد وتقييم المناهج المقارنة لإدارة العمليات فى ضوء المستجدات العالمية.

 572 دار - إدارة المشاريع   (3 ساعات)

ينحصر إهتمام هذا المقرر فى الأنظمة والأساليب التى يمكن إستخدامها فى إنجاز مشاريع الأعمال فى الوقت الملائم دون إهدار للموارد الإقتصادية المتاحة، وبشكل يمكن المنشأة من مقابلة إحتياجات عملائها، وتحقيق أهداف المشروع.  وكمحور رئيسى لهذا المقرر فان  "نظام إدارة المشاريع" يعد الأساس الذي بمقتضاه يتم تحديد، وتخطيط، ورقابة، وإدارة المشاريع.  وفى هذا المقرر يتم مناقشة العديد من الحالات العملية، كما يتم استخدام بعض البرامجيات المتخصصة في إدارة المشاريع.

573 دار - تحسين الإنتاجية وإدارة الجودة   (3 ساعات)

هذا المقرر يعكس حاجة المنشأة الى تحسين الإنتاجية والإهتمام بالمتغيرات السوقية وذلك بالتركيز على مزيج من الأدوات والخبرات مثل التركيز على العميل، والمشاركة الكلية، والتحسين المستمر.  يغطي المقرر موضوعات مثل: التحسين المستمر لعملية المعالجة، والشراكة مع الموردين، ومقايس تقييم الاداء، والضبط الإحصائي لعملية المعالجة، والمقارنة بالتمايز والاستفادة من دوال الجودة.

574 دار - تخطيط ورقابة العمليات   (3 ساعات)

يتخذ هذا المقرر منهجا كميا لدراسة موضوعات جدولة وتخطيط العمليات، إدارة المخزون السلعى، ونظم ضبط العمليات.  ويهدف المقرر الى توفير إطار لتصميم أو تحسين الإنظمة المستخدمة فى تخطيط، وجدولة، ورقابة الأصول المستخدمة فى عمليات المنشأة.  ويتكون المقرر من ثلاثة أجزاء رئيسية: الأول، يتعامل مع الأدوات مثل البرمجة الخطية، وحل المشاكل الإدارية على أساس المنهج التقريبى، والثانى: يتعلق بالأنظمة الخاصة بجدولة العمليات، وإدارة المخزون، والثالث: يتعامل مع أنظمة معينة مثل تخطيط إحتياجات المنشأة من المواد ذات الطلب التابع أو المشتق، وتوفيرها فى الوقت الملائم.

578 دار - موضوعات متقدمة فى إدارة العمليات   (3 ساعات)

يناقش هذا المقرر الموضوعات التى لم تحظ بالقدر الكافي من الإهتمام فى مقرر إدارة العمليات مثل: إستراتيجية العمليات، تحسين الإنتاجية، إدارة عملية المعالجة، إدارة الجودة، والقرارات التشغيلية مثل إدارة مصادر التوريد،  وإدارة المشاريع.

597 دار - الإدارة الإستراتيجية   (3 ساعات)

يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطالب بالمعلومات الضرورية عن وظيفة الإدارة العليا في منشآت الأعمال وذلك بشرح المفاهيم الأساسية التي تقوم عليها هذه الوظيفة مع التركيز على صياغة وتطبيق الاستراتيجية الخاصة بذلك النوع من المنشآت. وتستخدم الحالات الدراسية المستمدة من قطاعات صناعية وتجارية مختلفة بهدف تزويد الطالب بمهارات التفكير والتحليل الاستراتيجي.

598 دار - مشروع بحث   (3 ساعات)

يهدف هذا المقرر إلى مساعدة الطلاب في تفهم طبيعة البحوث في مجال إدارة الأعمال. سيتعلم الطالب المفاهيم والأدوات المختلفة لاختيار العينات وجمع البيانات وتحليلها وتفسير النتائج باستخدام المسح الميداني والتجارب. كما يركز المقرر من خلال التعليم التجريبي على تنمية قدرات الطالب على تقييم نتائج البحوث واستخدامها وتقديمها في صورة تقرير.

531 حسب - حلقة دراسية في المحاسبة   (3 ساعات)

يهدف هذا المقرر إلى تعميق فهم الطالب للمحاسبة الإدارية ودورها في المنشأت المختلفة، ويهتم المقرر أساساً بالمعلومات المحاسبية وكيفية استخدامها بفاعلية في أداء الوظائف الإدارية المختلفة، ويتيح هذا المقرر فرصة لدراسة مكثفة لدور المعلومات المحاسبية في مجال التخطيط والرقابة واتخاذ القرارات.

503 قصد - اقتصاديات الإدارة   (3 ساعات)

تتناول هذه المادة تعريفا بالعلاقات الرياضية والاقتصادية المهمة في تحليل سلوك المنشأة، تحليل الطلب والمرونات وتقدير دالة الطلب، دوال الانتاج في الأجلين القصير والطويل، وتحليل التكاليف للأجلين القصير والطويل وتقدير دوال الانتاج والتكاليف، المبرمجة واستخداماتها، الطرق المختلفة للتسعير وأثرها على المنشأة، دور الحكومة في نشاط قطاع الأعمال، قرارات الاستثمار وانعكاساتها، تحليل المنشأة في ظل عدم التأكيد، معالم الاقتصاد الكلي التي تهم المنشأة.

 502 كمي - الإحصاء في إدارة الأعمال   (3 ساعات)

يتطلب عرض الموضوعات الأساسية لهذا المقرر مراجعة بعض المفاهيم في الإحصاء الوصفي،  والاحتمالات، والمتغيرات العشوائية.  وتشتمل الموضوعات الأساسية على كل من المعاينة وطرقها وأساليبها، والتقدير الإحصائي، واختبار الفروض الإحصائية، والارتباط الخطى، والانحدار البسيط والمتعدد، وتحليل التباين.  وتعتمد التطبيقات العملية لهذه الموضوعات على البرامجيات المتاحة والملائمة هذا الغرض.

 
SEO keyword: 
الماجستير في إدارة الأعمال (MBA) (المستمر)