كلمة القسم

تأسس قسم الإدارة العامة في عام 1399-1400هـ (1979م)؛ ويضم القسم نخبة من الأساتذة المتميزين بإنتاجهم العلمي والمعرفي، ساهموا ومازالوا يساهمون بشكل فاعل في إثراء مجالات الإدارة العامة المختلفة، وفي تقديم حلول ناجعة للمشاكل والتحديات التي تواجه القطاع العام. كما تخرّج من القسم نخبة من الطلاب والطالبات شغِلوا ويشغلون مناصب قيادية وتنفيذية في القطاعين العام والخاص والقطاع غير الهادف للربح. ويقدم القسم برنامج الدكتوراه في فلسفة الإدارة العامة بمسارات مختلفة مثل السياسات العامة والمالية العامة والموارد البشرية والإدارة الصحية؛ ويعد برنامج الدكتوراه من البرامج التخصصية المتميزة والنادرة في المملكة. كما يقدم القسم برنامج الماجستير في الإدارة العامة لإعداد وتأهيل الكوادر البشرية وتزويدهم بالمعارف والمهارات الإدارية المختلفة، وفق مسارات متعددة مثل الإدارة المحلية والقيادة الإدارية والموارد البشرية والمالية العامة. وتماشياً مع مستهدفات الرؤية 2030 وحركة الإصلاح الإداري التي تشهدها المملكة العربية السعودية، استحدث القسم عدد من البرامج التنفيذية لمواكبة التطورات الإدارية في القطاعين العام والخاص. ومن هذا المنطلق، تم استحداث عدد من البرامج التنفيذية للمساهمة في تعزيز مسيرة التنمية البشرية والاقتصادية في المملكة؛ ومن هذه البرامج: الماجستير التنفيذي في الإدارة العامة، الماجستير التنفيذي في الحوكمة والسياسات العامة، الماجستير المستمر في الإدارة العامة، الماجستير التنفيذي في الإدارة العدلية (مشترك). وبالإضافة إلى الشراكة الفاعلة بين القسم وعدد من الجهات الأكاديمية والتنفيذية داخل المملكة وخارجها، وذلك بهدف تعزيز وتبادل الخبرات، يساهم أعضاء هيئة التدريس بالقسم في تنفيذ عدد من البرامج الاعتيادية والتنفيذية في أقسام أخرى بالجامعة، وفي إعداد استشارات إدارية وتنظيمية ومالية لعدد من الجهات الحكومية والخاصة. وأخيراً، فإن القسم يسعى دائماً لمواكبة والتطورات في مجال الإدارة العامة داخل المملكة وخارجها، وذلك بتحديث البرامج الحالية واستحداث برامج جديدة تواكب المتغيرات وتساهم بدعم المسيرة التنموية التي تشهدها المملكة العربية السعودية.

  مزيد

الرؤية القيادة في مجال تعليم الإدارة العامة والبحث بما يسهم في بناء مجتمع المعرفة.

مزيد

الرسالة إعداد إداريين محترفين لمواجهة احتياجات القطاعين العام وغيرالربحي، وإجراء البحوث العلمية والتطبيقية التي تجمع بين المهنية والتميز ، إضافة إلى خدمة حاجات المجتمع من خلال الشراكة الفعالة.

مزيد

الأهداف 1- المساهمة في تطوير تعليم الإدارة العامة عالية الجودة وفي نموها. 2-  تقديم برامج أكاديمية تمنح درجات جامعية في الإدارة العامة وتسهم في تطور مجالي المعرفة والممارسة. 3-  تقديم الدعم لأعضاء هيئة التدريس وتشجيعهم على إجراء الدراسات والبحوث في مجال الإدارة العامة وحضور المؤتم

مزيد