كلمة رئيس القسم

كلمة رئيس القسم مرحبا بكم في قسم الإدارة العامة بجامعة الملك سعود، والذي يسعى لتدريب وتطوير المتخصصين الشباب ليصبحوا علماء وقادة عالميين من خلال تقديم برامج تعليمية متميزة. يقدم القسم ثلاثة برامج للماجستير ، وهي: 1) برنامج الماجستير في الإدارة العامة ، 2) برنامج الماجستير التنفيذي في الإدارة العامة ، 3) برنامج الماجستير التنفيذي في الإدارة العدلية ، وبرنامج دكتوراه الفلسفة في الادارة العامة متعدد المسارات. وقد تم تصميم هذه البرامج لتلبية احتياجات القطاعات العامة وغير الربحية وتشجيع الشراكة مع القطاع الخاص. كما أنها تهدف إلى المساعدة في تسهيل رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030 من خلال المعالجة العلمية للتحديات التي تواجه بلدنا الحبيب لتحقيق أهدافه. يتمتع القسم بتاريخ ثري وأنتج قادة محليين ودوليين منذ تأسيسه في عام 1979. ويمكنك الاطلاع اكثر على مساهمات القسم وأعضاءه الاكاديمية والمهنية من خلال موقع القسم. بالنيابة عن قسم الإدارة العامة ، أرحب بكم مرة أخرى وأدعوكم لزيارتنا لمعرفة المزيد عن جهودنا لإحداث تغيير إيجابي في مجتمعنا وبلدنا والعالم.   د. عبدالعزيز بن عبدالمحسن الرويس رئيس قسم الإدارة العامة  

  مزيد

الرؤية القيادة في مجال تعليم الإدارة العامة والبحث بما يسهم في بناء مجتمع المعرفة.

مزيد

الرسالة إعداد إداريين محترفين لمواجهة احتياجات القطاعين العام وغيرالربحي، وإجراء البحوث العلمية والتطبيقية التي تجمع بين المهنية والتميز ، إضافة إلى خدمة حاجات المجتمع من خلال الشراكة الفعالة.

مزيد

الأهداف 1- المساهمة في تطوير تعليم الإدارة العامة عالية الجودة وفي نموها. 2-  تقديم برامج أكاديمية تمنح درجات جامعية في الإدارة العامة وتسهم في تطور مجالي المعرفة والممارسة. 3-  تقديم الدعم لأعضاء هيئة التدريس وتشجيعهم على إجراء الدراسات والبحوث في مجال الإدارة العامة وحضور المؤتم

مزيد

حول القسم

أنشئ قسم الإدارة العامة في عام 1397هـ (1977م) لإعداد جيل من الشباب لتدعيم الأجهزة والمؤسسات الحكومية من خلال تزويدهم بالمعرفة والمهارات اللازمة لذلك. وقد بدأ القسم ببرنامج للبكالوريوس ثم تلا ذلك إيجاد برنامج ماجستير في إدارة الصحة والمستشفيات عام 1400هـ (1980 م. لإعداد كوادر عالية التأهيل في مجال الإدارة الصحية تتماشى مع التطورات التنموية التي تعيشها المملكة ونمو القطاع الصحي.

ولما كان تأهيل موظفي القطاع العام أحد مرتكزات وجود قسم الإدارة العامة، فقد تم إنشاء برنامج ماجستير في الإدارة العامة في عام (1410هـ) (1990 م), والذي يعد من أكثر برامج الدراسات العليا في الجامعة إقبالاً حيث يتقدم له سنوياً المئات من الطالبة والطالبات، يقبل منهم حوالي 40 طالباً وطالبة.

وتهدف هذه البرامج لإعداد متخصصين مؤهلين في قيادة المنظمات العامة وفقاً لأرقى المستويات الأكاديمية والتطبيقية العالمية.كذلك تم استحداث البرنامج الموازي للحصول على درجة الماجستير في الإدارة العامة وإدارة الصحة والمستشفيات؛ بحيث تطرح مقررات هذه البرامج في الفترة المسائية لإتاحة الفرصة للموظفين والعاملين في القطاعين العام والخاص الالتحاق بها.

 وأخيراً تم إنشاء برنامج للدكتوراه في الإدارة العامة في العام 1429 هـ (2008م) بغية المساهمة في الارتقاء بالمستوى العلمي والبحثي في مجال الإدارة، والمساهمة في حل المشكلات الإدارية التي تواجه المنظمات الحكومية والعامة.

وقد تم إيقاف برنامج البكالوريوس في الإدارة العامة بعد إعادة هيكلية الكلية ووجود أقسام أخرى مثل قسم الإدارة يحقق الهدف من وجود هذا البرنامج.

ويضم قسم الإدارة العامة نخبة من أعضاء هيئة التدريس المتخرجين من أرقى الجامعات العالمية ولهم إسهامات بحثية رائدة، ووصل الكثير منهم إلى درجة الأستاذية في الإدارة العامة.