Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

التطوير

التطوير الإداري
وصف الوحدة:

تختص وحدة القياس والتقويم بتحديد وبناء وتطوير معايير القياس والتقويم بالكلية , بمتابعة عمليات التقويم في أقسام ووحدات الكلية المختلفة.

مهام الوحدة:
  • بناء رؤية ورسالة لوحدة القياس والتقويم.
  • رسم خطط وسياسات وأهداف القياس والتقويم على مستوى الكلية.
  • تحديد وبناء مقاييس ومعايير للقياس والتقويم بالكلية.
  • نشر ثقافة القياس والتقويم من خلال عقد الدورات تدريبية وورش العمل والمحاضرات والندوات.
  • تقديم الدعم للأقسام الأكاديمية والوحدات المختلفة بالكلية فيما يتعلق بمهام الوحدة.
  • مساعدة الأقسام الأكاديمية والوحدات المختلفة بالكلية للقيام بعمليات القياس والتقويم.
  • العمل على تنويع أساليب القياس وتبنى الأساليب الحديثة في مجال قياس وتقويم الأداء.
  • متابعة عمليات التقويم في وحدات االكلية المختلفة.
  • الإسهام في تحديث وتطوير أساليب وأدوات القياس على أسس علمية.
  • تصميم الاستبانات وأدوات جمع البيانات المتعلقة بالقياس والتقويم.
  • إعداد تقارير نتائج التقويم لوحدات الكلية لإغراض التحسين المستمر.
  • الإعلان عن نتائج تقويم الأداء بالكلية بشكل دوري.
  • مراجعة نتائج تقويم الأداء بالكلية.
  • تحديد الأطر اللازمة لقياس المستوى التحصيلي للخريجين.
  • التواصل مع الأقسام الأكاديمية وحثها على التأكد من مدى توافق الخطط الدراسية للمواد والبرامج والمسارات مع متطلبات سوق العمل.
  • متابعة تقويم أداء عضو هيئة التدريس.
  • متابعة إجراء دراسات قياس رضا المستفيدين.
وحدة تطوير الخدمات

<

>المبادئ الاساسية لتطبيق ادارة الجودة الاستراتيجية
  • استمرارية التطوير و التحسين وخاصة على مستوى الادارة العليا و الوسطي و تنفيذه الى اقل الوحدات الادارية بالمنظمة و لابد من اتساق جهود التحسين والتقييم المستمر لعملياتها في اطار البيئة الداخلية والخارجية للمشروع.
  • استمرارية التدريب و التعليم و النمو الثقافي للعاملين على كافة المستويات مما يشجع على الانسجام و التكامل الاداري والاستراتيجي .
  • المبادئ الاساسية لتطبيق ادارة الجودة الاستراتيجية
  • توافر المعلومات و القياس لدعم جهود الجودة الاستراتيجية و رفع مستوى الوعي و التحسين لدي العاملين على كافة المستويات الادارية .
  • التعاون والمشاركة والتمكين لدعم جهود التطبيق و استمرارية التطوير برغم اختلاف وجهات النظر بين أطراف المنظمة . وهذا الوعي سوف يطور خلال الزمن و يكسر حاجز البيروقراطية و الفوضى .
  • القياس و تقييم نتائج النظام الاداري
عناصر عملية التطبيق للجودة الاستراتيجية
هناك خمس مراحل مختصرة للتطبيق وهي :-
  • وضع رؤية ورسالة جيدة
  • وضع أهداف الجودة كجزء من الخطة الاستراتيجية
  • نشر أهداف الجودة لكل المستويات التنظيمية و الفرعية
  • تعريف و تحديد مكان تلك الموارد
  • تقارير نتائج العمل ضرورة للتحليل و التقييم
معوقات تطبيق ادارة الجودة الاستراتيجية
  • الفوضى وعدم التحديد الواضح للسلطات والمسئوليات
  • المركزية التي لا تدعم جهود و مزايا التمكين والتفويض
  • لايوجد ملكية للعمليات بل هو تكامل وتعاون بين كافة الانشطة .
  • التركيز على الاهداف قصيرة المدى بدلا من العميل والبيئة .
  • قصور وضعف نظم المعلومات الموجود بالمنظمة حتي الى أصغر وحدة ادارية
  • عدم اشتراك الادارة العليا في جهود المشروعات التطويرية.
  • ضعف نظام التشجيع و حوافز العمل الفعال
محور تطوير الخدمات الأكاديمية
يركزهذا المحور علي تطوير البرامج التعليمية في مرحلة البكالوريوس والدراسات العليا يهدف مشروع التطوير المستمر والتأهيل للاعتماد إلى :وذلك من خلال الأنشطة التالية:
  • إجراء توصيف شامل للبرامج الأكاديمية والبحثية ومقرراتها وبرامج خدمة المجتمع التى تقدمها كلية إدارة الأعمال .
  • إجراء توصيف شامل للجهاز الإداري بالكلية بوحداته وأقسامه وعلاقاته التنظيمية.
  • إجراء توصيف شامل للبنية الأساسية والوسائل التعليمية المستخدمة لتقديم الأنشطة المتعلقة بالكلية.
  • إعداد مجموعة من المقترحات والتوصيات بشأن سبل تنمية مواطن القوة والرقى بها ومعالجة نواحي الضعف وتقويمها.
  • تنمية الوعي لدى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بأهمية التقييم الذاتي كمدخل لتطوير الأداء وجودته
  • النهوض بالعملية التعليمية لتكون أكثر كفاءة وزيادة جودة فرص التعلم للطلاب.
  • تطوير تطبيقات تكنولوجيا المعلومات لتشمل إنشاء المقررات الإلكترونية و التطوير الرقمي لنظم الامتحانات وتطوير المكتبة الرقمية وتيسير الوصول لقواعد بيانات الابحاث العالمية وقواعد البيانات ذات الصلة.
  • تطوير معامل الكلية ( التعليمية والبحثية )وتجهيزها بالأجهزة العلمية الحديثة.
  • التواصل مع الخريجين والمستفيدين لصالح تطوير الأداء التعليمي والبحثي بالكلية .
  • نشر ثقافة الجودة الشاملة بين جميع أفراد الكلية والطلاب لتحقيق رسالة الكلية
  • تطوير البرامج الأكاديمية المتكاملة.
  • إنشاء برامج أكاديمية جديدة.
  • إقامة بروتوكولات تعاون مع كبرى الجامعات و المعاهد الدولية.
  • تطوير طرق التدريس وتكنولوجيا التعليم بواسطة الأجهزة والمعدات الحديثة.
  • تنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس من خلال البرامج التدريسية القصيرة والتدريب الموجه.
  • إستضافه الخبراء والأساتذة الزائرين وذلك من أجل تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والمشاركة فى تطوير المقررات والوسائل التعليمية.
  • إنشاء برامج مشتركة مع المؤسسات التعليمية العالمية فى مختلف المجالات.
  • الخدمات الفنية: مثل الاستشارات الفنية لإنشاء المؤسسات أو بناء الكوادر التعليمية والتدريب وإعادة التدريب.
  • بحوث متعددة التخصصات Multidisciplinary في مجالات محددة تهم وحدات البحوث وتطوير التعليم.
  • المشروعات ذات الشراكة المؤسسية المتعددة بحيث تشجع الجامعات والمعاهد العليا علي العمل سوياُ من أجل تنفيذ مشروعات في مجال محدد
المستفيدين من مشروع تطوير الخدمات الأكاديمية
  • أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم ، وذلك من خلال تطوير مهاراتهم وإمكاناتهم التدريسية والبحثية
  • أعضاء الجهاز الإداري بالكلية وذلك من خلال تطوير العلاقات التنظيمية لضمان سير انسياب الأعمال بالجهاز الإداري ووحداته المختلفة ، والقضاء علي معوقات العمل فيه .
  • الطلاب وذلك من خلال الارتقاء بجودة الخدمات التعليمية التي تؤدى لهم ، وتطوير الخدمات الأخرى الرياضية والثقافية والاجتماعية التي تقدم لهم. فضلاً عن استفادتهم من تطوير المحتويات العلمية للمقررات التي يدرسونها.
  • الإدارة العامة للجامعة وذلك من خلال ترشيد قرارات توزيع الموارد المالية لأوجه الأنشطة المختلفة بالكلية والجامعة
  • وحدات الكلية ذات الطابع الخاص، وذلك من خلال الخدمات التي تقدمها للكلية عبر برامج التدريب المختلفة .
دور الطالب في التطوير المستمر داخل الكلية

في إطار سياسة الكلية لتحقيق الجودة الشامة في العملية التعليمية فسوف يكون للطالب دور فعال وقوي في التطوير من خلال مشاركته في أنشطة وحدة ضمان الجودة ( إعداد بحوث - ندوات - مؤتمرات - ورش عمل - استبيانات - المشاركة في لجان )

تطوير المهارات البشرية

ويقصد بها زيادة عملية المعرفة والمهارات والقدرات للقوى العاملة القادرة على العمل في جميع المجالات بهدف رفع مستوى كفاءتهم الإنتاجية لأقصى حد ممكن.

الرسالة

بناء وتطوير القدرات الفكرية وتنمية المهارات البشرية لرفع كفاءة الأداء.

الأهداف
  • تقديم المعلومات والمعارف للأداء الأمثل .
  • إكساب المهارات الأساسية لأداء العمل بشكل سليم
  • تقديم الجديد في مجال التدريب لتحقيق التطور.
  • التأثير الإيجابي على اتجاهات الأعضاء باستثمار الطاقات وتعديل السلوك في أداء العمل.
  • نقل الخبرات العالمية في المعلومات والمعارف وفقاً لاحتياجات سوق العمل .
  • إتاحة الفرص لنقل الخبرات التدريبية بين الأعضاء المشاركين أنفسهم
  • إستخدام التكنولوجيا الحديثة في مجال الإدارة مثل الإدارة الالكترونية
  • e- management وتكنولوجيا المعلومات ودعم إتخاذ القرار.
  • برامج تطوير الأداء للقيادات الأكاديمية وغير الأكاديمية وتنمية الموارد البشرية .
  • الأنشطة التي تعظم الاستفادة من المصادر التعليمية وتعمل على تزويد خدمات تعليمية أكثر للطلاب.
  • الأنشطة التي تهدف إلي زيادة كفاءة أقسام العلاقات الخارجية داخل مؤسسات التعليم العالي.
  • التدريب المستمر للعنصر البشرى من خلال آلية الربط بين مراكز البحوث والجامعات.
  • التعاون فى مجال التدريب وتنمية الموارد البشرية خاصة فى مجال التعليم عن بعد
تاريخ آخر تحديث : يناير 12, 2023 12:51ص