كلمة رئيس القسم

بسم الله الرحمن الرحيم   الزائر الكريم أهلا بكم بموقع قسم المحاسبة بكلية إدارة الاعمال بجامعة الملك سعود. يسعى قسم المحاسبة بكلية إدارة الاعمال بجامعة الملك سعود على مواكبة التطورات العلمية والمهنية من خلال التطوير المستمر للمنهجيات الدراسية سواء لمرحلة البكالوريوس أو لمرحلة الدراسات العليا أخذا في الاعتبار متطلبات سوق العمل والاستفادة من تجارب الجامعات العريقة، وذلك بغرض إعداد كفاءات مؤهلة للعمل في حقل المحاسبة والمراجعة، هذا الحقل الهام والمؤثر في الاقتصاد. كما يسعى قسم المحاسبة بكلية إدارة الاعمال بجامعة الملك سعود أيضا الى تشجيع البحث المحاسبي والاسهام في فتح آفاق جديدة للبحث المحاسبي، ولعل تنظيم القسم لسلسة ندوات سبل تطوير مهنة المحاسبة منذ أكثر من ثلاثين عاما خير شاهد على هذا السعي. كما اهتم قسم المحاسبة بإسهامه في خدمة المجتمع من خلال مشاركته في جهود بناء مهنة المحاسبة والمراجعة في المملكة العربية السعودية وتأسيسها على قواعد راسخة، وكذلك المشاركة في دراسة الموضوعات ذات الصلة بعمل القطاع الحكومي ومجتمع قطاع الأعمال من خلال إجراء البحوث والدراسات التطبيقية والمشاركة في اللجان المتخصصة. ختاما أسأل الله سبحانه وتعالى التوفيق والسداد والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.     مع أطيب التمنيات رئيس قسم المحاسبة

  مزيد

الرؤية: رؤيتنا هي تبوء مركز الريادة في تعليم مهنة المحاسبة، وأن يكون أحد الأقسام الأكاديمية المتميزة في التعليم على مستوى المملكة العربية السعودية.

مزيد

الرسالة: رسالتنا هي تزويد الخريجين بأعلى مستوى من المعرفة المهنية والأكاديمية والقدرات والمهارات المتنوعة، لكي يتمتعون بقيم أخلاقية تمكنهم من مواجهة التحديات التي تفرضها بيئة الأعمال المتغيرة، وذلك من خلال تجويد العملية التعليمية، وإعداد البحوث، والسعي نحو تأسيس علاقة فعالة مع بيئة الأعمال والجام

مزيد

يسعى القسم إلى تحقيق الأهداف التالية: الهدف 1:  إعداد خريج المحاسبة المؤهل تأهيلا يجعله ينافس في سوق العمل المحلي والعالمي. الهدف 1.1 : إعداد الطلاب من الناحية المهنية ليكون متخصصين في المحاسبة المالية والمحاسبة الإدارية والتكاليف والمراجعة ونظم المعلومات المحاسبية  . الهدف 2.1 :

مزيد

حول القسم


لقد ظل قسم المحاسبة في كلية إدارة الأعمال بجامعة الملك سعود، منذ إنشائه في بداية الثمانينيات الهجرية، يقوم بجهود كبيرة لتحقيق أهدافه في التعليم والتدريب والاستشارات. وقد أثمرت تلك الجهود ثماراً طيبة تمثلت في توفير الكوادر المحاسبية والمالية المؤهلة لسد حاجات الوطن في القطاعين: الحكومي والأهلي في مجالات تخصص المحاسبة والمالية. كما ظل القسم ممثلاً في أعضاء هيئة تدريسه يساهم باستمرار في جميع الأنشطة التي يحتاجها سوق العمل في مجالات التدريب والاستشارات وخدمة المجتمع، وأيضاً في تطوير مهنة المراجعة في المملكة من خلال إقامة الندوات وورش العمل المتنوعة والمساهمة في إنشاء ودعم الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين، كما أن القسم يسعى جاهداً في تطوير برنامج الماجستير الأكاديمي وبرنامج الماجستير المهني في المحاسبة وبرنامج الدكتوراه في المحاسبة بما يتواءم مع المستجدات العلمية ومتطلبات المهنة.