أنت هنا

مقررات برنامج التسويق

 

المتطلبات

عدد الساعات

السنة التحضيرية

31

متطلبات الجامعة

12

متطلبات الكلية

27

متطلبات إجبارية من داخل القسم

18

متطلبات إجبارية من خارج القسم

24

متطلبات اختيارية من داخل القسم

6

متطلبات اختيارية من خارج القسم

9

ساعات حرة

3

تدريب تعاوني

6

إجمالي الساعات المطلوبة للتخرج

136

 

الخطة الدراسية المفصلة لبرنامج التسويق

 

الرمز

المقرر

عدد الساعات المعتمدة

عدد الساعات الفرعي

عدد الساعات الإجمالي

السنة التحضيرية 

140 نجم

اللغة الإنجليزية (1)

8

31

31

140 ريض

مقدمة في الرياضيات

2

140 نهج

مهارات التعليم و التفكير والبحث

3

140 تقن

مهارات الحاسب

3

150 صحة

الصحة و اللياقة

1

101 ريد

ريادة الأعمال

1

140 علم

مهارات الاتصال

2

150 نجم

اللغة الإنجليزية (2)

8

150 ريض

حساب التفاضل و التكامل

3

متطلبات الجامعة

101 سلم

المدخل الى الثقافة الإسلامية

2

12

43

102 سلم

الإسلام و بناء المجتمع

2

103 سلم

النظام الاقتصادي في الإسلام

2

104 سلم

النظام السياسي في الإسلام

2

101 عرب

المهارات اللغوية

2

103 عرب

التحرير العربي

2

الرمز

المقرر

عدد الساعات المعتمدة

عدد الساعات الفرعي

عدد الساعات الإجمالي

متطلبات الكلية

101 أدا

مبادئ الإدارة و الأعمال

3

27

70

101 قصد

مبادئ الاقتصاد الجزئي

3

102 قصد

مبادئ الاقتصاد الكلي

3

107 كمي

مبادئ الإحصاء في الإدارة

3

201 حسب

مبادئ المحاسبة والتقرير المالي

3

202 حسب

مبادئ التكاليف والمحاسبة  الإدارية

3

200 مال

مبادئ المالية

3

201 تسق

مبادئ التسويق

3

201 نما

نظم المعلومات الإدارية

3

متطلبات إجبارية من داخل القسم

301 تسق

سلوك المستهلك

3

18

88

302 تسق

بحوث التسويق

3

401 تسق 

الاتصالات التسويقية

3

402 تسق

إدارة التوزيع

3

403 تسق

التسويق الإلكتروني

3

410 تسق

التسويق الإستراتيجي

3

الرمز

المقرر

عدد الساعات المعتمدة

عدد الساعات الفرعي

عدد الساعات الإجمالي

متطلبات إجبارية من خارج القسم

207 كمي   

الإحصاء الإداري

3

24

112

121  أدا

السلوك التنظيمي

3

210 أدا

البيئة القانونية للأعمال

3

371 أدا

إدارة العمليات

3

214 أدا

أخلاقيات العمل والمسؤولية  الاجتماعية

3

330 أدا

المهارات الإدارية

3

411 أدا

الإدارة الإستراتيجية

3

302 أدا

إدارة الأعمال الدولية

3

متطلبات اختيارية من داخل القسم

303 تسق

مهارات البيع وإدارة المبيعات

3

6

118

304 تسق

التسويق العالمي

3

452 تسق

تسويق الخدمات

3

454 تسق

التسويق الصناعي

3

455 تسق

إدارة المنتجات

3

متطلبات إختيارية من خارج القسم

103  أدا

ريادة الأعمال

3

9

127

104 نفس

المدخل الى علم النفس

3

132 نفس

علم النفس الاجتماعي

3

الرمز

المقرر

عدد الساعات المعتمدة

عدد الساعات الفرعي

عدد الساعات الإجمالي

205 علم

الاتصال الخطابي

3

220 مال

أساسيات في الاستثمار

3

307 كمي

التنبؤ الإداري

3

327 قصد

اقتصاديات المعرفة

3

351 مال

التمويل و الاستثمار العقاري

3

421 قصد

دراسات الجدوى و تقييم المشروعات

3

211 قصد

اقتصاديات نقود و بنوك

3

214 نما

مقدمة في قواعد البيانات

3

ساعات حرة

 

3

3

130

تدريب تعاوني

477 تسق

التدريب التعاوني

6

6

136

إجمالي الساعات المطلوبة للتخرج

136

 

وصف المقرارات لبرنامج بكالوريس التسويق

 

  اسم المقرر: مبادئ التسويق

 الرقم والرمز: 201 تسق

متطلب سابق : 101 أدا ، 101 قصد

 الساعات : +3 (3+0+0)

يوضح مقرر مبادئ التسويق مبادئ ومفاهيم وأنشطة التسويق بمنشآت الأعمال والمنظمات الغير هادفة للربح في كل من: الأسواق المحلية والدولية، وكيف تتأثر هذه الأنشطة بالظروف و العوامل الاجتماعية والثقافية والاقتصادية و السياسية  و التنافسية و التكنولوجية والقانونية التي تحيط بها، كما يبين الدور الذي تلعبه وظيفة التسويق في تحقيق أهداف المنظمة وفي تنشيط الإقتصاد الوطني، يشمل المقرر تخطيط البرامج التسويقية وإنجازها والرقابة عليها مع شرح كل عنصر من عناصر المزيج التسويقي (المنتج، التوزيع، التسعير، الترويج).

                      

اسم المقرر: سلوك المستهلك

الرقم والرمز: 301 تسق

 متطلب سابق: 201 تسق

الساعات : +3 (3+0+0)

يهتم مقرر سلوك المستهلك بدراسة السلوك الشرائي والاستهلاكي للأفراد والعائلات والعوامل المختلفة المؤثرة على قراراتهم الشرائية والاستهلاكية بما في ذلك العوامل الثقافية والاجتماعية والظروف البيئية والموقفية والنفسية والشخصية. يناقش المقرر المفاهيم والمبادئ والنظريات التي تستمد جذورها من العلوم الاجتماعية الأخرى ويطبقها على السلوك الشرائي والاستهلاكي للأفراد. يولي المقرر اهتماما كبيرا لما تعنيه هذه النظريات والمبادئ والمفاهيم لمسؤولي التسويق وكيفية الاستفادة منها وتطبيقها في خططهم التسويقية بطريقة فعالة.

 

إسم المقرر: بحوث التسويق

الرقم والرمز: 302 تسق

 متطلب سابق: 201 تسق

الساعات : +3 (3+0+0)

يوضح هذا المقرر للطالب المفاهيم والمراحل الأساسية لبحوث التسويق ودورها في البيئة الحديثة للأعمال، ويناقش المنهجية العلمية المستخدمة في جمع وتسجيل وتحليل بيانات التسويق بهدف مساعدة المديرين في اتخاذ القرارات التسويقية. يهتم المقرر بعرض الممارسات العملية في بحوث التسويق بالإضافة إلى الجوانب النظرية وأدوات التحليل الإحصائي للبيانات.

 

إسم المقرر: مهارات البيع وإدارة المبيعات

الرقم والرمز: 303 تسق

 متطلب سابق: 201 تسق

الساعات : +3 (3+0+0)

يركز هذا المقرر على مجالين أساسيين هما البيع الشخصي وإدارة المبيعات. ففي مجال البيع الشخصي يتناول المقرر مراحل عملية البيع وأساليب وفنون البيع. وفي مجال إدارة المبيعات يناقش المقرر وظائف إدارة المبيعات بالمنشأة، وتنظيم إدارة المبيعات، وتخطيط الأنشطة البيعية، وتحديد مناطق البيع، والرقابة على الأنشطة البيعية، وتنظيم وإدارة وتحفيز والإشراف على القوة البيعية بالمنشأة وتقييم أدائها.

 

إسم المقرر: التسويق الدولي

الرقم والرمز: 304 تسق

 متطلب سابق: 201 تسق

الساعات : +3 (3+0+0)

يركز هذا المقرر على أهم القضايا المتعلقة بإدارة التسويق الدولي بما فيها القرارات التي يتخذها المديرون الدوليون عند تحديدهم سياسات التخطيط التسويقي، والمزيج التسويقي، والتنظيم والرقابة على العمليات التسويقية الدولية في بيئة أعمال عالمية تتميز بالتغيير المستمر والتعقيد.

 
 

إسم المقرر: الاتصالات التسويقية

الرقم والرمز: 401 تسق

 متطلب سابق: 201 تسق

الساعات : +3 (3+0+0)

يركز هذا المقرر على المداخل الحديثة للاتصالات التسويقية وكيف يمكن التنسيق بينها وبين الاستراتيجية الفعالة للتسويق بصورة تكاملية. تشمل هذه المداخل الإعلان والبيع الشخصي وطرق ترويج/تنشيط المبيعات والدعاية والنشر والتسويق عبر الإنترنت والتسويق المباشر وغير ذلك من طرق الاتصالات التسويقية الحديثة. سيمد هذا المقرر الطلبة بالمعرفة اللازمة لبحث وتقييم البرنامج التسويقي والترويجي للمنشأة واستخدام هذه المعلومات في إعداد استراتيجيات وبرامج الاتصالات التسويقية الفعالة.

 
 

إسم المقرر: إدارة التوزيع والمنشآت التسويقية

الرقم والرمز: 402 تسق

 متطلب سابق: 201 تسق  ، 201 نما

الساعات : +3 (3+0+0)

يناقش هذا المقرر النظريات والمبادئ والنظم والممارسات المتعلقة بتدفق السلع والخدمات من الشركات المنتجة إلى المستهلكين النهائيين، ويوضح عمليات تصميم وإدارة قنوات التوزيع في كل من الأسواق الصناعية والاستهلاكية والخدمية، كما يفحص المشاكل الاقتصادية والسلوكية الناشئة بين المنتجين والوسطاء ، ويشتمل أيضا على دراسة أساليب وطرق التوزيع المادي للبضائع.

 
 

اسم المقرر: التسويق الإلكتروني

الرقم والرمز: 403 تسق

 متطلب سابق: 201 تسق

الساعات : +3 (3+0+0)

يوضح المقرر التأثير المتزايد لتقنيات المعلومات على الاستراتيجيات والممارسات التسويقية في الوقت المعاصر ، ويشرح طرق استخدام الإنترنت ونظم المعلومات في الأنشطة التسويقية وذلك من خلال المحاضرات والمناقشات والمشروعات التي يتضمنها المقرر. يجب أن يكون الطلاب على دراية باستخدام   الحاسب الآلي وباللغات العامة للإنترنت (مثل لغة HTML) وأدوات الإنترنت (مثل متصفحات الشبكة العنكبوتية، البريد الإلكتروني، وآليات البحث). يتضمن المقرر بعض المشروعات العملية على الإنترنت.

 
 

اسم المقرر: التسويق الاستراتيجي

الرقم والرمز: 410 تسق

 متطلب سابق: 201 تسق

الساعات : +3 (3+0+0)

 يركز هذا المقرر على عمليات التخطيط والتنظيم والتنفيذ والرقابة الخاصة بالنشاط التسويقي للمنظمة. يشمل المقرر مناقشة مفصلة لكل من التخطيط قصير المدى والتخطيط الاستراتيجي في التسويق وعلاقته بالتخطيط الاستراتيجي بالمنشأة وكيفية وضع خطة استراتيجية للتسويق أخذا في الاعتبار كل الظروف البيئية الداخلية والخارجية مع مناقشة أدوات التحليل اللازمة لإدارة المزيج التسويقي بما يحقق للمنشأة مركزا تنافسيا قويا في السوق.

 

اسم المقرر: تسويق الخدمات

الرقم والرمز: 452 تسق

 متطلب سابق: 201 تسق

الساعات : +3 (3+0+0)

 يركز هذا المقرر على أنشطة وممارسات وخطط التسويق في نوعين من المنشآت هما المنشآت التي تمد عملائها بخدمات غير ملموسة، والمنشآت التي تنتج وتبيع سلعا تلحق بها بعض الخدمات. يناقش المقرر خصائص الخدمات والفروق بين تسويق السلع وتسويق الخدمات وما يترتب عليها من آثار عند تصميم الاستراتيجية التسويقية للخدمات، وسلوك المستهلك في مجال الخدمات، والمزيج التسويقي للخدمات، وكيفية تقييم المستهلك لجودة الخدمة، وكيفية بناء علاقات قوية ومستمرة مع عملاء الخدمات.

 
 

اسم المقرر: التسويق الصناعي

الرقم والرمز: 454 تسق

 متطلب سابق: 201 تسق

الساعات : +3 (3+0+0)

 يناقش هذا المقرر طرق ووسائل تسويق الخدمات التنظيمية والمنتجات الصناعية لمنظمات الأعمال الصناعية والتجارية والمؤسسات الحكومية والوسطاء. يشمل المقرر دراسة سلوك الشراء التنظيمي، ديناميكية الاتصال بين البائع والمشتري، تكوين التحالفات الاستراتيجية وشبكات العمل، تصميم استراتيجية التسويق الصناعي، تصميم وتقديم المنتجات والخدمات الصناعية الجديدة، أساليب التفاوض وتقديم العروض، وسائل الترويج وأساليب البيع في الأسواق الصناعية، ودور الإنترنت في مجال التسويق الصناعي.

 
 

اسم المقرر: إدارة المنتجات

الرقم والرمز: 455 تسق

 متطلب سابق: 201 تسق

الساعات : +3 (3+0+0)

يناقش المقرر أهمية تطوير المنتجات الجديدة ومراحل وطرق التحليل والتقييم المستخدمة في عملية التطوير والطرق البديلة المستخدمة في اختبارات السوق، كما يوضح دور ومسئوليات كل من مدير المنتج ومدير الفئة ومدير العلامة التجارية في التنظيمات الحديثة وفي ظل المنافسة الشديدة السائدة في الوقت الحاضر، والمشاكل والفرص المرتبطة بتقديم المنتجات الجديدة في السوق.

 

 

الخطة الفصلية لبرنامج بكالوريس التسويق

السنة الأولى

المستوى الأول

 

المستوى الثاني

رمز المقرر

اسم المقرر

الساعات

المتطلب

 

رمز المقرر

اسم المقرر

الساعات

المتطلب

140 تقن

مهارات الحاسب

3

-

 

101 ريد

ريادة الاعمال

1

-

140 ريض

مقدمة في الرياضيات

2

-

 

140 نهج

مهارات التعلم والتفكير والبحث

3

-

140 علم

مهارات الاتصال

2

-

 

150 ريض

حساب التفاضل

3

140 ريض

140 نجم

اللغة الإنجليزية (1)

8

-

 

150 صحة

الصحة واللياقة

1

-

 

 

 

 

 

150 نجم

اللغة الانجليزية (2)

8

140 نجم

المجموع

15

 

المجموع

16

 

السنة الثانية

المستوى الثالث

 

المستوى الرابع

رمز المقرر

اسم المقرر

الساعات

المتطلب

 

رمز المقرر

اسم المقرر

الساعات

المتطلب

101 ادا

مبادئ ادارة الاعمال

3

-

 

102 قصد

مبادئ الاقتصاد الكلي

3

101 قصد

101 عرب

المهارات اللغوية

2

-

 

200 مال

مبادئ المالية

3

140 ريض

201 حسب

101 قصد

مبادئ الاقتصاد الجزئي

3

-

 

201 تسق

مبادئ التسويق

3

101 ادا

101 قصد

107كمي

مبادئ الاحصاء في الادارة

3

140 ريض

 

201 نما

نظم المعلومات الادارية

3

101 ادا

201 حسب

مبادئ المحاسبة والتقرير المالي

3

-

 

202 حسب

مبادئ التكاليف والمحاسبة الادارية

3

201 حسب

المجموع

14

 

المجموع

15

 

السنة الثالثة

المستوى الخامس

 

المستوى السادس

رمز المقرر

اسم المقرر

الساعات

المتطلب

 

رمز المقرر

اسم المقرر

الساعات

المتطلب

103 عرب

التحرير العربي

2

-

 

302 ادا

ادارة الاعمال الدولية

3

101 ادا

121 ادا

السلوك التنظيمي

3

101 ادا

 

302 تسق

بحوث التسويق

3

107 كمي

201 تسق

207 كمي

الاحصاء الاداري

3

101 ادا

 

330 ادا

المهارات الادارية

3

101 ادا

210 ادا

البيئة القانونية للأعمال

3

101 ادا

 

371 ادا

ادارة العمليات

3

101 ادا

301 تسق

سلوك المستهلك

3

201 تسق

 

 

 

 

 

المجموع

14

 

المجموع

12

 

السنة الرابعة

المستوى السابع

 

المستوى الثامن

رمز المقرر

اسم المقرر

الساعات

المتطلب

 

رمز المقرر

اسم المقرر

الساعات

المتطلب

214 ادا

أخلاقيات العمل والمسؤولية الاجتماعية

3

101 ادا

200 مال

201 تسق

 

403 تسق

التسويق الالكتروني

3

201 تسق

401 تسق

الاتصالات التسويقية

3

201 تسق

 

410 تسق

التسويق الاستراتيجي

3

107كمي

402 تسق

ادارة التوزيع والمنشآت التسويقية

3

201 تسق

201 نما

 

411 ادا

الادارة الاستراتيجية

3

101 ادا

200 مال

201 تسق

المجموع

9

 

المجموع

9

 

السنة الخامسة

المستوى التاسع

رمز المقرر

اسم المقرر

الساعات

المتطلب

477 تسق

التدريب التعاوني

6

-

المجموع

6

 

 

الساعات الاختيارية

عدد الساعات

متطلبات الجامعة

8

متطلبات اختيارية من داخل القسم

6

متطلبات اختيارية من خارج القسم

9

ساعات حرة

3

إجمالي الساعات المطلوبة للتخرج

136