كلمة رئيس القسم

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الأنبياء و المرسلين سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم وبــــــــعد.. الإخوة والأخوات المحترمون الزائرون للموقع الإلكتروني لقسم التحليل الكمي– كلية إدارة الأعمال – في جامعة الملك سعود بالرياض. يطيب لي ويشرفني أن أرحب بكم باسمي ونيابة عن زملائي من أعضاء هيئة التدريس في قسم التحليل الكمي. ويسعدني القول بأن قسم الأساليب الكمية تأسس تحت اسم "قسم العلوم المالية والرياضيات" مع تأسيس الكلية عام 1379هـ الموافق 1979م ، والتي كانت تسمى حينئذ "كلية التجارة"، بهدف تدريس المواد الإحصائية والرياضية التي تحتاجها بعض أقسام الكلية ، وتم استحداث القسم بمسمى "قسم الأساليب الكمية" في العام الجامعي 1399هـ/1400هـ. ويسعى القسم إلى تزويد الطالب بكل أساليب التحليل الكمي التي تعالج متغيرات أو ظواهر قابلة للقياس، لذلك فإن برامج القسم الأساسية تحتوي بجانب المقررات والمواد الإحصائية والرياضية على مناهج حيوية في مجالات التأمين وبحوث العمليات ولغات الحاسب تلبية لمتطلبات التقدم العلمي. و يقدم القسم مجموعة من المقررات المتنوعة في التحليل الكمي لمساندة جميع البرامج العلمية التي تقدمها الكلية من خلال أقسامها المختلفة. و روعي في تصميم محتوى هذه المقررات الحداثة و التطوير و تزويد الطالب بالمعارف و المهارات و الخبرات التي تؤهله للعمل بعد تخرجه في القطاعين الخاص و العام. ورسالة القسم تنبع من رؤية الجامعة ورسالتها وإستراتيجيتها الهادفة إلى خدمة المجتمع في تخريج مجموعات من الشباب السعودي الجامعي المؤهل الذي يسهم في تطوير كيفية استخدام الوزارات والأجهزة الحكومية المختلفة وشركات ومؤسسات القطاع الخاص للأساليب الكمية الحديثة، ومواكبة التطور العلمي نتيجة انتشار استخدام الأساليب الكمية في كافة المجالات وبصفة خاصة في مجال العلوم الإدارية ، والمساهمة في المستقبل القريب بإذن الله بتقديم برامج دراسات عليا للخريجين في مجالات الأساليب الكمية الحديثة. أخيرا أتمنى للجميع التوفيق والسداد والمتعة والفائدة في زيارة موقع القسم، وتأكدوا أننا في قسم التحليل الكمي نسعى لتقديم كل ما يفيد الطالب والمجتمع ، ونعدكم بتقديم كل ما فيه مصلحة الوطن والجامعة. والله ولي التوفيق.

  مزيد

الرؤية أن يكون القسم رائداً على المستوى الإقليمي بما يتفق مع رؤية الجامعة وكلية إدارة الأعمال

مزيد

الرسالة دعم البحث العلمي، وإعداد كوادر مؤهلة للعمل في قطاع الأعمال، ولديها القدرة على التعامل مع البيانات والمعلومات بأسلوب علمي واستدلالي يساند متخذ القرار، إضافة إلى دعم البرامج والمنهجيات المختلفة في كلية إدارة الأعمال بمقررات التحليل الكمي والتي تحقق أهداف البرامج الدراسية المختلفة بالكلية.

مزيد

الأهداف - تشجيع الباحثين على دراسة وتحليل المشكلات العلمية والعملية على نطاق واسع. - خدمة المجتمع وقطاع الأعمال بالاستفادة من الأساليب الكمية التي تساهم في اتخاذ القرارات. - تنمية البحث العلمي في مجال التحليل الكمي. - استخدام أحدث ما تم التوصل إليه في تقنية المعلومات لخدمة التحليل الكمي والتخص

مزيد

حول القسم

تأسس قسم التحليل الكمي تحت اسم "قسم العلوم المالية والرياضيات" مع تأسيس الكلية عام 1379هـ الموافق 1979م ، والتي كانت تسمى حينئذ "كلية التجارة"، بهدف تدريس المواد الإحصائية والرياضية التي تحتاجها الأقسام الأكاديمية بالكلية، وتم تغيير مسمى القسم إلى "قسم الأساليب الكمية" في العام الجامعي 1399هـ/1400هـ، ليكون من مهامه تدريس العلوم الرياضية و الإحصائية و الكمية المختلفة بمنظورها التطبيقي لبقية الأقسام الأكاديمية بالكلية، ومع إعادة هيكلة الأقسام الأكاديمية بالكلية وتسميتها كلية إدارة الإعمال لتتواكب مع التطور المستمر، تم تعديل قسم التحليل الكمي ليصبح قسم مساند لجميع الأقسام الأكاديمية بالكلية كما انه يمنح درجتي الماجستير و الدكتوراه في تخصصات التحليل الكمي المختلفة.   
ومن أجل بناء شراكة مجتمعية مع جميع المؤسسات والشركات لاتخاذ القرارات السليمة ودراسة المشكلات وإيجاد الحلول البديلة واتخاذ القرارات المثلى من بينها، ولما كانت هناك ندرة في الكفاءات و الكوادر المؤهلة للقيام بتلك المهام بمنظمات الإعمال السعودية وعدم توافر الدرجات العلمية المناسبة لإعداد تلك الكوادر بالجامعات السعودية بالرغم من توافرها بالجامعات الأمريكية والأوروبية كما هو موضح في المعايير المرجعية المرفق (Benchmark)، لذلك فقد تبين لنا أن سوق العمل السعودي في حاجة ماسة لإعداد تلك الكوادر، ومن ثم تبرز الحاجة لتلك الدرجة العلمية أسوة بالدرجات العلمية المماثلة التي توفرها الجامعات المرموقة على مستوى العالم المتقدم.