أنت هنا

 كلية إدارة الأعمال في جامعة الملك سعود تحصل على الاعتماد الأكاديمي الدولي AACSB

حصلت كلية إدارة الأعمال بجامعة الملك سعود على الاعتماد الأكاديمي الدولي لجميع برامجها من أعلى مرجع رسمي يمنح الاعتماد لكليات إدارة الأعمال، AACSB ، وهو اعتماد خاص بكليات إدارة الأعمال في الجامعات العالمية يُمنح بعد تطبيق معايير صارمة ومتطلبات صعبة عملت الكلية عليها خلال الست السنوات الماضية.  لقد اعتمدت AACSB حتى الان 761 من أفضل كليات إدارة الأعمال في العالم عبر 52 بلدا. ويمر الحصول على الاعتماد الأكاديمي الدولي AACSB بالعديد من المراحل التي تتراوح فترتها بين 5-7 سنوات، وتتضمن هذه المراحل العديد من الاشتراطات والمعايير الدولية.

حققت الكلية تميزا في الالتزام بجميع المعايير (21 معيارا) تتعلق برفع جودة ومخرجات التعليم لجميع برامجها الأكاديمية. وفي شهر مارس من عام 2016 م تشرفت كلية إدارة الأعمال بزيارة فريق الاعتماد الأكاديمي الدولي AACSB للكلية. وشمل الاعتماد الدولي من AACSB على جميع برامج الكلية الخمسة عشر، وهي كالتالي: برنامجين لمرحلة البكالوريوس، وثلاثة عشر برنامجا للدراسات العليا.  تتضمن برامج البكالوريوس: برنامج بكالوريوس العلوم في الاقتصاد وبه ثلاثة مسارات (الاقتصاد العام، المصرفية الإسلامية، التجارة والتمويل الدولي)؛ (2) برنامج بكالوريوس العلوم في إدارة الأعمال بخمسة تخصصات كالتالي: المحاسبة، التسويق، الإدارة المالية، نظم المعلومات الإدارية، والإدارة حيث يوجد بها مساران (الإدارة، وإدارة الموارد البشرية). أما في الدراسات العليا، فإن الكلية تقدم أحد عشر برنامجاً في مرحلة الماجستير: ماجستير إدارة الأعمال (MBA)، ماجستير الأعمال، ماجستير إدارة الصحة والمستشفيات، ماجستير الإدارة العامة، ماجستير العلوم في الاقتصاد، ماجستير العلوم في المالية، ماجستير العلوم في المحاسبة، ماجستير المحاسبة المهنية، ماجستير العلوم في الأعمال الإلكترونية، ماجستير العلوم في إدارة الموارد البشرية، وماجستير العلوم في علوم القرارات.  كما تقدم الكلية برنامجين في مرحلة الدكتوراه: دكتوراه الفلسفة في إدارة الأعمال، وبه حاليا ثلاثة تخصصات (الإدارة، التسويق والمالية) وبرنامج الدكتوراه في الإدارة العامة ويشمل البرنامج على ثلاثة مسارات (إدارة الموارد البشرية في القطاع العام، الإدارة الصحية، والإدارة المالية العامة).

إن اعتماد الكلية دولياً يجعلها في مصاف كليات إدارة الأعمال ذات الجودة العالية عالمياً، ويجعلها محط جذب قطاعات الأعمال والكليات المماثلة في الجامعات العالمية؛ مما يوسع مجالات التعاون ويجعل المخرجات المتمثلة بخريجين الكلية محل طلب القطاعين العام والخاص. كما يُسهّل الاعتماد على الخريجين عملية الحصول على قبول للدراسات العليا في أفضل الجامعات العالمية.

سعت الكلية من خلال أعضاء هيئة التدريس وموظفيها وطلابها وبدعم مستمر من قيادات الجامعة بالتكاتف والتعاون والعمل الدؤوب والمستمر من الجميع بمختلف المستويات لرفع كفاءة وجودة التعليم ومخرجاته.  وأثمرت هذه الجهود على مدى ست سنوات متواصلة من العمل الجماعي في تحقيق مخرجات تعليمية وبحثية نفخر بها وسوف تُساهم – بلا شك – في نهضة المجتمع وتحقيق رؤية قائد مسيرتنا ووالدنا خادم الحرمين الشريفين حفظه الله.

وختاماً، فإننا نسأل الله أن يوفقنا في خدمة الوطن وشعبه الكريم، إيماناً منا بأن الجودة والتطوير في الكلية هي اللبنة الأساسية في بناء اقتصاد المعرفة، والحصول على الاعتماد الأكاديمي الدولي AACSB هو مجرد خطوة إلى الأمام في التطوير المستمر، وسوف تتوالى الخطوات والنجاحات بإذن الله من خلال أبناء وبنات هذه الكلية، فالطموحات كبيرة وغير محدودة وسوف يتم تحقيقها بإذن الله.