Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

شروط النشر

قواعد وضوابط النشر في المجلة

 

مجلة العلوم الإدارية هي مجلة علمية دورية محكَمة تصدر عن كلية إدارة الأعمال بجامعة الملك سعود وتهدف إلي إتاحة الفرصة للعلماء والباحثين لنشر إنتاجهم العلمي في مجال العلوم الإدارية. وتقبل المجلة الأنواع التالية للإنتاج العلمي الذي لم ينشر من قبل:

1-البحوث العلمية:  الأعمال البحثية الأصيلة التي تتضمن إضافة للمعرفة في مجال التخصص بما يساعد على اتخاذ القرار الرشيد في مجال الدراسة أو البحث.

2-المقالات الإستعراضية (النقدية): هي عرض نقدي لبحوث منشورة في مجال ما ، ويجب أن تتضمن إستعراضا للإتجاهات والتطورات الحديثة في مجال معين وأوجه القصور في البحث ، كما يجب عرض الجدل الدائر حول النقاط الرئيسية في مجال البحث بالإضافة إلى طرح الأفكار التي يجب أن تتعرض لها البحوث المستقبلية.

3-نقد كتب: هو نوع من النقد الأدبي والوصف والتحليل والتقويم فيما يتعلق بأهمية وقيمة الكتاب العلمية. ويجب أن يركز على هدف ومحتوى الكتاب بالإضافة إلى صلاحيته.

إرشادات عامة:

1-تقديم المواد للنشر: يجب أن يكون البحث مكتوبا في شكل مايكروسوفت وورد MS Word في عمود واحد على أن ترقم الصفحات بشكل مسلسل وأن توضع الأشكال والجداول في المكان المناسب في البحث. ويجب أن يكون الهامش لجميع الصفحات 3 سم من جميع الجهات (من أعلى وأسفل وعن اليمين وعن اليسار)، كما يجب أن تكون المسافة بين السطور مسافة واحدة.

بالنسبة للبحوث باللغة الإنجليزية فيجب أن تكتب بخط (Times New Roman) بحجم 12 عادي للمتن و غامق (ثقيل) للعناوين، وبالنسبة للبحوث باللغة العربية فيجب أن تكون بخط (Traditional Arabic) بحجم 16 عادي للمتن و غامق (ثقيل) للعناوين.

ويجب ألا يتجاوز عدد كلمات البحث 5000 كلمة ، وسوف ترفض البحوث التي تتجاوز هذا العدد.

2-الملخص: يجب ألا يتجاوز عدد كلمات الملخص 200 كلمة سواء للملخص العربي أو الإنجليزي.

3-الكلمات الدالة أو المفتاحية: يجب ألا يقل عددها عن 6 كلمات وألا يزيد عن 10 كلمات.

4-الجداول والأشكال التوضيحية: يجب أن يتناسب حجم الجداول والخرائط والأشكال التوضيحية مع حجم صفحات المجلة (16 × 24 سم) بالحواشي وعلي عمودين يكون عرض كل عمود 7.65 سم. ويجب أن تتضمن الجداول والأشكال التوضيحية عنوان لكل منها، كما يجب التعليق علي الأشكال.

ولا يعتد بالصور إلا إذا كانت أصلية وليست مصورة.

5-المراجع: بالنسبة للمراجع في متن البحث فيجب أن تكتب بنظام APA النسخة الأحدث، وبالنسبة للمراجع في نهاية البحث فيجب أن ترتب هجائيا وبنظام APA (ولمزيد من المعلومات برجاء زيارة موقع APA: http://www.apastyle.org)

6-تعديل البحث خلال مرحلة الطباعة: لايجوز بأي حال من الأحوال إجراء أي تغيير في البحث سواء بالتعديل أو الحذف أو الإضافة أثناء مرحلة الطباعة.

7-الآراء الواردة في البحوث المنشورة بالمجلة تعبر عن وجهة نظر الباحثين فقط ولا تعبر بالضرورة عن رأي هيئة تحرير المجلة.

تاريخ آخر تحديث : يناير 12, 2023 12:51ص