أنت هنا

ماجستير العلوم في المالية

ماجستير العلوم في المالية

 

اسم التخصص في وثيقة التخرج

ماجستير العلوم في المالية

 

نبذة عن البرنامج

يواجه العاملون في القطاع المالي والمھتمون به عالم يتسم بقدر كبير من التعقيد. وقد تزايد ھذا التعقيد مع مرور الوقت ً للنمو الكبير الذي تشھده أسواق رأس المال وأسواق المشتقات المالية وأسواق العملات. فعلى الصعيد المحلي، يشهد الإقتصاد السعودي  وكذلك الأسواق المالية السعودية نموا غير مسبوق في الحجم و التنوع. ونظرا لندرة الكفاءات البشرية المتخصصة في المجالات المالية المختلفة، فإن الطلب على الدراسات العليا ذات الجودة المرتفعة في اختصاص العلوم المالية أصبح أكثر من أي وقت مضى . 

ووفقا للھدف الذي رسمته كلية إدارة األعمال والمتمثل في تغطية احتياجات المجتمع المدني والاقتصاد السعوديين فإن قسم المالية بالكلية يطرح برنامج ماجستير العلوم في المالية ، ويتمثل ھذا البرنامج في سنتين من المناھج الدراسية ً على ممارسة أعمال قيادية في عالم مالي يتميز بالديناميكية السريعة وقادر يتأھل على إثرھا الطالب لكي يصبح قادر على مواجھة التحديات التي تواجھه.

ومع أن المستھدفين في البرنامج بشكل رئيسي ھم المھنيون في قطاع المالية الحاصلون على شھادة البكالوريوس والذين يتطلعون إلى تعزيز قدراتھم وحضورھم في القطاع المالي، إلا أن البرنامج يتيح الفرصة كذلك للمتقدمين من قطاعات أخرى وكذلك للطالب حديثي التخرج . ويركز البرنامج على المفاھيم والمصطلحات الرئيسية في المالية وتطبيقاتھا في الشركات وأسواق رأس المال والاستثمار وإدارة الأصول وإدارة المخاطر. 

 

وصف البرنامج

الخطة الدراسية

 

متطلبات البرنامج

  • شروط القبول في اللائحة الموحدة للدراسات العليا:

  1. أن يكون المتقدم سعودياً أو على منحة رسمية للدراسات العليا إذا كان من غير السعوديين.

  2. أن يكون المتقدم حاصلاً على الشهادة الجامعية من جامعة سعودية أو من جامعة أخرى معترف بها.

  3. أن يكون حسن السيرة و السلوك ولائقاَ طبياَ.

  4. أن يقدم تزكيتين علميتين من أساتذة سبق لهم تدريسه.

  5. موافقة مرجعه على الدراسة إذا كان موظفاَ.

  6. يجوز للقسم أن يشترط اجتياز عدد من المقررات التكميلية من مرحلة سابقة.

  • شروط القبول العامة للجامعة :

  1. الحصول على درجة (70) في اختبار القدرات العامة للجامعين كحد أدنى.

  • شروط القبول الخاصة بالقسم:

  1. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريس عن طريق الانتظام وليس الانتساب من أحد الكليات التالية (كلية إدارة الأعمال،كلية الهنسة ، كلية العلوم، كلية الحاسب الألي) من جامعة الملك سعود أو ما يعادلها ، بتقدير لا يقل عن جيد.

  2. الحصول على درجة لا تقل عن (61) في اختبار التوفل (TOEFL-IBT) أو ما يعادلها ، على ألا يكون مضى على نتيجة امتحان اللغة أكثر من سنتين.

  3. اجتياز المقابلة الشخصية فقط و التي تعقدها لجنة البرنامج .

SEO keyword: 
ماجستير العلوم في المالية