كلمة رئيس القسم

الحمد لله والصلاة على من لا نبيّ بعده، وبعد:  فإننا في قسم نظم المعلومات الإدارية بكلية إدارة الأعمال بجامعة الملك سعود نفخر بنخبة من الأساتذة وبنخبة من الطلاب والطالبات الحاليين والخريجين على مستوى البكالوريوس والماجستير.  فمنذ افتتاح القسم وحتى اليوم التحق عدد كبير من الطلبة، وتم تخريج أكثر من 600 طالب وطالبة لسوق العمل على مدى السنوات القليلة الماضية، وهذا العدد بازدياد مستمر، حيث يعمل خريجي القسم في مجالات عدة وجهات متعددة حكومية وشركات كبرى وخاصة مثل شركات الاتصالات، والبنوك، وشركات خدمات التقنية، والمستشفيات وغيرها. يقدم القسم عدة برامج دراسية على مستويات دراسية مختلفة، منها تخصص نظم المعلومات الإدارية في درجة البكالوريوس، وتخصص الأعمال الإلكترونية في درجة الماجستير. كما يتعاون القسم مع الأقسام الأخرى في مستويات الماجستير والدكتوراه. يضم القسم نخبة من أعضاء هيئة التدريس ذوو الخبرة المهنية والأكاديمية والذين يساهمون في خدمة الجامعة والمجتمع، وخدمة المجتمع البحثي حيث تتنوع وتتشعب اهتماماتهم البحثية بمجالات ومواضيع معاصرة وحديثة منها: استراتيجية الأعمال، استخدام ونشر المعلومات في المنظمات والمجتمع، والتحول الرقمي في المعاملات والأعمال التجارية الإلكترونية، والحكومة الإلكترونية، وحوكمة التقنية والبيانات، وإدارة واستراتيجيات وسياسات أمن المعلومات، ونظم دعم اتخاذ القرار وذكاء الأعمال، ومواضيع أخرى تطبيقية مثل تخطيط موارد المؤسسات وتحليلات الأعمال والذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة وتنقيب البيانات والحوسبة السحابية وتطبيقات إنترنت الأشياء، ووسائل التواصل الاجتماعية والقيادة في المجالات التقنية. ما يميّز تخصص نظم المعلومات الإدارية هو ربط الفهم بالواقع، حيث أن ما يرتكز عليه التخصص هو دراسة وحلّ المشكلات التي يواجهها المديرون على كافة المستويات الإدارية من حيث تبني واستخدام التقنية، والتخطيط لها، ودعمها، ونشرها، وإدارتها. ويتمحور تخصص نظم المعلومات الإدارية حول مفاهيم التقنية وعلاقتها بالاستخدام في الواقع، وربطها مع الأعمال من نواحي استراتيجية وتخطيطية وتنفيذية وتطبيقية. ويطمح القسم لمواصلة رفع مستوى التعليم الأكاديمي ومخرجاته ليوائم متطلبات سوق العمل، والمساهمة في تحقيق الرؤية السديدة للبلاد في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمير محمد بن سلمان، وبدعم وجهود وزارة التعليم وأعضاء هيئة التدريس والمسؤولين في الجامعة والكلية. كما أنه يسرنا أن نقوم بالإجابة على استفساراتكم من خلال وسائل الاتصال المقدمة في صفحة "اتصل بنا"، ونتطلع دائما لخدمتكم. رئيس قسم نظم المعلومات الإدارية عامر بن محمد الجارالله - أستاذ مساعد  

  مزيد

الرؤية أن يكون القسم من أبرز الأقسام العلمية على المستوى الإقليمي، رائداً على المستوى العربي، وأن يحقق درجات تصنيف عالمية متقدمة ومكانة علمية مرموقة.

مزيد

الرسالة تأهيل وإعداد كوادر متميزة للمشاركة في سوق العمل، لديها القدرة على التعامل مع نظم المعلومات الإدارية الحديثة وتطبيقاتها المختلفة، فضلا عن دعم وتشجيع أعضاء هيئة التدريس على البحث العلمي المتميز.

مزيد

الأهداف تقديم تعليم ذو جودة عالية وبعد معاصر لنظم المعلومات الإدارية. توفير البرامج التي تشجع وتركز على الإبداع والابتكار وتنمية روح المبادرة الفردية والعمل الجماعي. الاهتمام بالطلبة المتفوقين من خلال تقديم برامج متميزة لهم تجمع بين مفاهيم الأعمال الحديثة وحلول أنظمة المعلومات، وتنمية المه

مزيد

حول القسم

أهلا وسهلا بكم في قسم نظم المعلومات الإدارية

___________________________________

 

قسم نظم المعلومات الإدارية يركز بشكل كبير على تعليم وتطوير مهارات ومعارف وقدرات الطلاب لحل مشكلات الأعمال من خلال تحليل وتصميم وتنفيذ وأستخدام التطبيقات والأنظمة المعتمدة على الكمبيوتر والتي بدورها تساعد المدراء وتزودهم بأدوات لتنظيم وتقييم أعمال المنظمة وإداراتها بشكل فعال.