كلمة رئيس القسم

بسم الله الرحمن الرحيم   أهلاً بكم في موقع قسم الإدارة الصحية بكلية إدارة الأعمال. يقوم أعضاء هيئة التدريس في القسم بالبحث والتدريس في المجالات المختلفة في الإدارة الصحية. يفخر قسم الإدارة الصحية بأعضاء هيئة التدريس المتميزين والمعروفين بأعمالهم الأكاديمية (الكتب والمقالات المحكمة)، مما جعل الكثير من منظمات القطاع العام والخاص يسعون للحصول على الاستشارات الإدارية منهم. فهذه المجموعة المتميزة من أعضاء هيئة التدريس بقسم الإدارة الصحية يعملون على دمج الجانب العملي مع الجانب النظري بهدف تقديم أفضل ما يمكن تقديمة لتعليم الطلاب والطالبات. إن أعضاء هيئة التدريس بقسم الإدارة الصحية ملتزمون بمساعدة الطلاب والطالبات لتطوير المعرفة والمهارة الضرورية لإدارة وقيادة المنظمات. يطرح قسم الإدارة الصحية بكلية إدارة الأعمال بجامعة الملك سعود العديد من المقررات التي بتجاوزها يستطيع الطالب الحصول على درجة الماجستير في الإدارة الصحية. ويقدم القسم برنامج ماجستير إدارة الصحة والمستشفيات.   

  مزيد

الرؤية أن يصبح قسم الإدارة الصحية بكلية الأعمال رائداً في تخريج كوادر إدارية لديها القدرة على تخطيط وتنظيم وتوجيه ورقابة الخدمات الصحية والقدرة على القيام بالبحث العلمي في مجال الإدارة الصحية بشكل احترافي ومواكباً للتطور.

مزيد

الرسالة تلبية احتياجات القطاع العام والقطاع الخاص من الكوادر المتخصصة في الإدارة الصحية القادرة على حل المشكلات الصحية وإجراء البحوث العلمية والتطبيقية في هذا المجال لخدمة المجتمع.

مزيد

الأهداف : سعى قسم الإدارة الصحية بكلية إدارة الأعمال إلى تحقيق الأهداف الرئيسة التالية: 1.

مزيد

حول القسم

 يعتبر قسم الإدارة الصحية امتدادا لبرنامج الماجستير في إدارة الصحة والمستشفيات الذي تم إنشاؤه بقسم الإدارة العامة بكلية العلوم الإدارية (سابقا) مع بداية الفصل الأول للعام الجامعي 1400/1401 هـ (1980/1981م ) ويعتبر هذا القسم خطوة إلى الأمام ضمن جهود كلية إدارة الأعمال التي تعبر عن التزامها الراسخ بتحقيق رسالتها الوطنية من حيث المساهمة في تزويد المجتمع السعودي بالقوى العاملة المتخصصة من ناحية، وتوسيع مجالات الدراسات العليا كدافع أساسي للتطوير والابتكار من ناحية أخرى.
 إن النظام الصحي في المملكة العربية السعودية، بمؤسساته المختلفة، في كل من القطاع العام (وزارة الصحة وجهات حكومية أخرى) أو القطاع الخاص أو الجهات الخيرية، ينمو بشكل متسارع جدا سواء في عدد المرافق الصحية أو في نوعيتها. وهذا يتطلب استخدام أساليب ومفاهيم حديثة في أداء الخدمة ومعالجة القضايا والمشكلات المرتبطة بتقديم الخدمات الصحية لأفراد المجتمع. ولذلك فإن المسئولين عن الخدمات الصحية مطالبون بتفهم مثل هذه المسائل تفهماً كاملاً بالإضافة إلى ضرورة ملاحقة التقدم في الوسائل والأساليب الإدارية الفعّالة المستخدمة في إدارة الخدمات والمرافق الصحية.
 لذلك فقد جاء إنشاء قسم الإدارة الصحية لمواكبة هذا التطور والسعي إلى تنمية معارف الطلاب وقدراتهم وإعدادهم لتولي المسئوليات الإدارية وبما يتفق مع طبيعة مؤسسات الخدمات الصحية بالمملكة في كل من القطاعين العام والخاص.