الخطة الدراسية لبرنامج الماجستير التنفيذي في الإدارة العامة
الخطة الدراسية لبرنامج الماجستير التنفيذي في الإدارة العامة
- خيار المقررات الدراسية:
عدد الوحدات المطلوبة (42) وحدة دراسية متضمنة مشروع البحث على النحو التالي:
نوع المقررات |
عدد المقررات |
عدد الوحدات المطلوبة |
مقررات إجبارية |
12 |
36 |
مقررات اختيارية (إن وجدت) |
- |
- |
مشروع بحث |
1 |
6 |
المجموع |
13 |
42 |
- الخطة الدراسية للبرنامج:
المستوى الأول:
م |
رقم المقرر ورمزه |
مسمى المقرر |
عدد الوحدات الدراسية |
1 |
درع ت – 500 |
الإدارة العامة السعودية من منظور مقارن |
3 (3+0) |
2 |
درع ت – 501 |
اخلاقيات الإدارة العامة والحوكمة |
3 (3+0) |
3 |
درع ت – 502 |
القيادة التنفيذية والريادة الحكومية |
3 (3+0) |
4 |
درع ت – 503 |
السلوك التنظيمي وتطوير المنظمات |
3 (3+0) |
المجموع |
12 |
المستوى الثاني:
م |
رقم المقرر ورمزه |
مسمى المقرر |
عدد الوحدات الدراسية |
1 |
درع ت – 504 |
تقويم البرامج والمشروعات الحكومية. |
3(3+0) |
2 |
درع ت – 505 |
إدارة الموارد البشرية في المنظمات الحكومية |
3(3+0) |
3 |
درع ت – 506 |
إدارة الأداء في المنظمات العامة. |
3(3+0) |
4 |
درع ت – 507 |
صنع القرارات وصياغة السياسات العامة |
3(3+0) |
المجموع |
12 |
المستوى الثالث:
م |
رقم المقرر ورمزه |
مسمى المقرر |
عدد الوحدات الدراسية |
1 |
درع ت – 508 |
التمويل العام والشراكة مع القطاع الخاص. |
3(3+0) |
2 |
درع ت – 509 |
الإدارة الاستراتيجية |
3(3+0) |
3 |
نما ت – 510 |
الحكومة الالكترونية. |
3(3+0) |
4 |
درع ت – 511 |
التحليل الكمي للقيادات التنفيذية |
3(3+0) |
المجموع |
12 |
المستوى الرابع:
م |
رقم المقرر ورمزه |
مسمى المقرر |
عدد الوحدات الدراسية |
1 |
درع ت- 599 |
مشروع بحث |
6(3نظري+3ميداني) |
المجموع |
6 |
- وصف مقررات البرنامج:
درع ت – 500 |
الإدارة العامة السعودية من منظور مقارن |
عدد الوحدات (3 + 0) |
وصف للتطور التاريخي والوضع الراهن للبيئة السياسية والإدارة الحكومية وعملية صنع السياسات العامة في المملكة العربية السعودية. يجمع المقرر بين التحليل الأكاديمي والنظرة الواقعية للعمل الحكومي، ويتم استعراض تجارب ونماذج الادارة العامة في دول المتقدمة والنامية. |
||
درع ت – 501 |
اخلاقيات الإدارة العامة والحوكمة |
عدد الوحدات (3 + 0) |
تعريف المشاركين بدور الأخلاق المهنية في ممارسة السلطة العامة، والقضايا الأخلاقية ومواجهتها في بيئة العمل الحكومية وتحديد السلوك السليم. ويشمل المقرر موضوعات مثل ضغط الوقت، الولاءات المتنازعة، الصراعات بين المهام، تأثيرات الإجراءات البيروقراطية، طبيعة السلطة، الاختلافات الثقافية، وكذلك يحتوي المقرر أيضاً على نماذج الحوكمة، الحوكمة في الإدارة العامة، الحوكمة الجيدة، الحوكمة المحلية. |
||
درع ت – 502 |
القيادة التنفيذية والريادة الحكومية |
عدد الوحدات (3 + 0) |
أسس القيادة ونظرياتها وتطورها، ودراسة الأساليب والأنماط القيادية السائدة، ودراسة دور القيادة الإدارية في تحقيق المنظمة لأهدافها، وإظهار أهمية القيادة في المنظمة والفروق بين القائد والمدير، والمهارات اللازمة لتطوير القائد الإداري للقيام بدوره على أكمل وجه، وتحليل لوضع القيادات الإدارية الراهن والمشكلات التي تعترضهم في القطاع العام. كذلك مفهوم الريادة الحكومية ونماذجها وآليات تحقيقها. |
||
درع ت – 503 |
السلوك التنظيمي وتطوير المنظمات |
عدد الوحدات (3 + 0) |
دراسة السلوك الإنساني في المنظمات وتطوير المهارات التحليلية في تشخيص وحل المشكلات السلوكية في العمل، من خلال دراسة الموضوعات المتعلقة بالإدراك والشخصية، والدوافع، والتعلم، والقيم والاتجاهات، وديناميكيات الجماعة، والاتصال، وكذلك تعريف الطالب بالاستراتيجيات المختلفة لتطوير المنظمات بما في ذلك تدخلات علم السلوك. |
||
درع ت – 504 |
إدارة وتقويم البرامج والمشروعات الحكومية |
عدد الوحدات (3 + 0) |
التعريف بعملية وطرق تقويم المشروعات العامة وتقدير التأثير النهائي لها. ويركز المقرر على رفع قدرة القياديين على تحديد ومتابعة ما إذا كان البرنامج، التنظيم، او السياسة تحقق اهدافها من خلال التنفيذ، والتأكد من تحقق التأثير المطلوب. |
||
درع ت – 505. |
إدارة الموارد البشرية في المنظمات الحكومية |
عدد الوحدات (3 + 0) |
المبادئ والمفاهيم الأساسية لإدارة الموارد البشرية في المنظمات الحكومية، بما في ذلك دور إدارات الموارد البشرية في التعامل مع الموارد البشرية والأساليب المستخدمة لتوفير الأفراد الأكفاء والإبقاء عليهم وتنمية مهاراتهم، وتوفير المناخ المناسب لهم لأداء واجباتهم على أفضل وجه، والقضايا والمشكلات وكيفية التغلب عليها. |
||
درع ت – 506 |
إدارة الأداء في المنظمات العامة. |
عدد الوحدات (3 + 0) |
التعريف بعملية ادارة وقياس الاداء في المنظمات الحكومية. سيتم استعراض نظريات رفع الاداء مع التركيز على التطبيقات العملية، كما سيتم مناقشة التطوير في سياسات وبرامج التوظيف في القطاع العام. ويشتمل المقرر على موضوعات الاختيار والتوظيف، التطوير والتدريب، التحفيز، الرواتب، تقويم الاداء، والانضباط. |
||
درع ت – 507 |
صنع القرارات وصياغة السياسات العامة |
عدد الوحدات (3 + 0) |
نظريات صنع القرارات، وطرق حل المشكلات في المنظمات الإدارية، وآليات صنع القرارات في الأجهزة الإدارية السعودية عن طريق دراسة الحالات. تقديم نظرة شاملة لعملية صنع السياسات العامة في المملكة العربية السعودية، ويعرض لتجارب ونماذج صنع السياسات العامة والفرص والتحديات التي تواجه صناع القرار الحكومي في تنفيذ السياسات، ويناقش الخطط التنموية الوطنية وكيفية زيادة فاعلية تنفيذها والمعوقات التي تعترضها. |
||
درع ت – 508. |
التمويل العام والشراكة مع القطاع الخاص |
عدد الوحدات (3 + 0) |
تقديم شرح لمفهوم المالية العامة، وأنشطة الإدارة المالية العامة، الموازنة، الضريبة، التخطيط للعوائد، والمهارات التحليلية للرقابة المالية. والتركيز عن الإنفاق الحكومي ودورة الميزانية والتحليل المحاسبي والقانوني للميزانية. ويتناول المقرر استراتيجيات الشراكة بين القطاع العام والخاص لتعزيز سياسات المالية العامة. |
||
درع ت – 509 |
الإدارة الاستراتيجية |
عدد الوحدات (3 + 0) |
مناقشة مرتكزات الإدارة الاستراتيجية في القطاعات العامة، ويتضمن: صياغة الرسالة والرؤية، والقيم، ووضع الأهداف طويلة الأجل، وترجمة الأهداف والمبادرات مع وضع مقاييس الأداء، وتصميم الهياكل التنظيمية، وتشكيل الثقافة التنظيمية الداعمة لذلك، وكذلك تحليل التحديات المؤسساتية التي تواجه قادة القطاع العام في تصميم وتنفيذ استراتيجية المنظمة. |
||
درع ت – 510 |
الحكومة الالكترونية |
عدد الوحدات (3 + 0) |
تطوير المهارات الأساسية في مجال ادارة المعلومات للقياديين في القطاع العام. ويستعرض دور نظم المعلومات في عملية صنع القرار، كما يتطرق المقرر الى مناقشة دور الحكومة الإلكترونية في رفع اداء الأجهزة الحكومية وتوسيع المشاركة الشعبية ويتضمن على وجه التحديد مناقشة الأسس التنظيمية ونظم إدارة المعلومات وأنواع النظم الحاسوبية وادوات مساندة صنع القرار والوسائل التحليلية لتطبيق الحكومة الالكترونية. |
||
درع ت – 511 |
التحليل الكمي للقيادات التنفيذية |
عدد الوحدات (3 + 0) |
توضيح كيفية استخدام المعلومات وطرق البحث الكمي والنوعي لمساندة صناع القرار في القطاع الحكومي، ويهدف لتطوير مهارات الطلاب في البحث والتحليل الإحصائي لتمكينهم من صنع القرارات. |
||
درع ت – 599 |
مشروع بحث |
عدد الوحدات (3 + 3) |
تمكين الطالب من توظيف المعارف والمهارات التي تعلمها في مقررات البرنامج في تحليل القضايا الحرجة والتحديات التي تواجههم في مكان العمل وتقديم الحلول الابداعية. |