Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

إدراك التأثير المشترك للتراجع والروتين التنظيمي في خفض الابداع التنظيمي

إدراك التأثير المشترك للتراجع والروتين التنظيمي في خفض الابداع التنظيمي:

قدرات التعلم التنظيمي متغيراً تفاعلياً

 (دراسة تطبيقية في عدد من مستشفيات البصرة الحكومية)

 

د. هادي عبد الوهاب الابرو                                  ناديه عطيه عطشان       

                 استاذ مشارك، جامعه البصرة                                        باحثه، جامعه البصرة                  

        كليه الإدارة والاقتصاد، قسم اداره الاعمال                        كليه الإدارة والاقتصاد، قسم اداره الأعمال  

                       hadi_967@yahoo.com                                   nadiaatea536@yahoo.com                     

(قدم للنشر في 23/10/2017، وقبل للنشر 14/9/2018)

 

ملخص البحث: تهدف هذه الدراسة إلى إدراك التأثير المباشر للتراجع التنظيمي والروتين التنظيمي في الابداع التنظيمي، كذلك التأثير غير المباشر من خلال الجمود التنظيمي بالإضافة الى تحديد دور التأثير التفاعلي لقدرات التعلم التنظيمي. تم بناء المخطط الفرضي وفقا لهذه المتغيرات الخمسة والتي تم تطوير الفرضيات الرئيسة على اساسها، وطبقت الدراسة في القطاع الصحي الحكومي في العراق، واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات على ثمان مستشفيات حكومية بعينة عشوائية بلغت (201) مديرا. وقد تم استخدام مجموعة من الاساليب الاحصائية المتوفرة في برنامج SPSS) وAMOS ( وأظهرت النتائج بأن هناك دور وساطة كلي للجمود التنظيمي للتأثير السلبي لكل من التراجع التنظيمي والروتين التنظيمي في الابداع التنظيمي، كما توصلت الدراسة لوجود تأثير تفاعلي  لمتغير قدرات التعلم التنظيمي من خلال خفض الاثار السلبية لكل من التراجع والروتين والجمود على الابداع التنظيمي, وبناءًا على ما تم التوصل اليه قد وضع الباحثان التوصيات المناسبة.

 

الكلمات المفتاحية: التراجع التنظيمي، الروتين التنظيمي، الجمود التنظيمي، قدرات التعلم التنظيمي، الابداع التنظيمي.

تاريخ آخر تحديث : يناير 12, 2023 12:51ص