أنت هنا

تطبيق استراتيجيات التعليم الفعال ومشاركة الطلاب: برنامج جائزة التميز

لا يتم تحسين مستوى الطلاب من خلال تغيير الهيكلة، بل يتم تغيير الممارسات التعليمية للمعلمين. المدارس التي تبذل أفضل ما عندها هي تلك التي عندها فكرة واضحه عن نوع الممارسات التعليمية التي يرغبون في انتاجها ومن ثم يصممون هيكلة تتفق مع ما يودون انتاجه.

ريتشارد المور- جامعة هارفرد

 

 

" هذا ليس علم الصواريخ، كلما علم المعلم بطريقة أفضل كلما تعلم الطالب بصورة أفضل "

الكاتب هاري وانج " أول يوم في المدرسة؛ كيف تكون معلماً مؤثراً "

 
  1. مقدمة: التعليم الفعال هو احد الركائز التربوية التي تساعد الطلاب على تعلم المزيد، حيث أصبح المعلم على اطلاع ووعي أكبر بأساليب التعليم المعاصرة التي تساعدهم بتقييم ممارساتهم المهنية في حياتهم التعليمية. هناك العديد من طرق تقييم التعليم ومراقبة فعاليته. كما أنه من المهم جداً مشاركة الطلاب  في الفصول الدراسية بالنقاش الذي يتم من خلاله فهم محتوى المقرر.

  • المرجعية: لقم تم حضور 274 عضو هيئة تدريس ( 145 من قسم الرجال و 120 من قسم النساء ) لورشة عمل " التعليم الفعال ومشاركة الطلاب" في كلية إدارة الاعمال ( CBA )  بتاريخ 15-17ديسمبر 2014م. و التي تم من خلالها تحفيز أعضاء هيئة التدريس في الكلية و تشجيعهم لتطبيق تقنيات التعليم الفعالة والاستراتيجيات الأكاديمية والأساليب التعليمية المبتكرة في صفوفهم.

  • برنامج جائزة التميز: بتم الإعلان عن جائزة التميز لتحفيز أعضاء هيئة التدريس في تطبيق مخرجات التعلم التي تم استخراجها في ورشة العمل وأيضاً طرق العمل بها لجعل ممارساتهم التربوية فعالة ومتمحورة حول الطلاب. و يوفر برنامج جائزة التميزما يلي:

الرقم

عنوان الجائزة

مستوى الجائزة

رقم الجائزة

1

جائزة تميز لأفضل عضو هيئة تدريس في التعليم الفعال

على مستوى كلية إدارة الأعمال

جائزة واحدة

2

جائزة التميز لأفضل عضو هيئة تدريس في مشاركة الطلاب

على مستوى كلية إدارة الأعمال

جائزة واحدة

3

جائزة تميز لأفضل عضو هيئة تدريس في التعليم الفعال

على مستوى الأقسام

جائزة واحدة لكل قسم

(9 جوائز تميز)

4

جائزة التميز لأفضل عضو هيئة تدريس في مشاركة الطلاب

على مستوى الأقسام

جائزة واحدة لكل قسم

(9 جوائز تميز)

5

جائزة التميز لأفضل عضو هيئة تدريس في التعليم الفعال ومشاركة الطلاب - من قبل هيئة الاعتماد الاكاديمي لكلية إدارة الاعمال AACSB

على مستوى كلية إدارة الأعمال

جائزة واحدة

مجموع الجوائز للفصل الدراسي

21 جائزة

 

  • الهدف من جائزة التميز: مكافئة و تشجيع أعضاء هيئة التدريس على استخدام أساليب التعليم الفعالة والمبتكرة في مقرراتهم و مشاركة الطلاب في صفوفهم.

  • لجنة التقييم: تقوم هذه اللجنة بإدارة جائزة التميز حيث يتم تشكيلها خلال الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي و تبقى حتى نهاية السنة الدراسية،  يتم ترشيح أعضاء هذه اللجنة من مجلس الكلية في بداية كل سنة دراسية. وحيث تم تطوير برنامج جائزة التميز في منتصف العام الدراسي للسنة الجامعية الحالية 2014- 2015 فقد تم ترشيح  كل من الأعضاء التالية اسمائهم:

  1. وكيل الكلية للتطوير والجودة.

  2. وكيل الكلية للشؤون الأكاديمية.

  3. وكيلة كلية إدارة الأعمال.

  4. رئيس وحدة الاعتماد الأكاديمي.

  5. رئيس وحدة الجودة.

  6. رئيسة وحدة الجودة في قسم النساء.

  7. السكرتارية.

  • معايير التقييم: يتم استخدام المعايير التالية لترشيح أفضل عضو هيئة تدريس لجائزة التميز:

  1. توصيف المقرر( خطط المقرر/ وصف المقرر ) حيث يتضمن استراتيجيات التعلم ومشاركة الطلاب... 10%

  2. تقييم الطالب من خلال استبانة مخصصة للتقييم... 30%

  3. تقييم المقرر من خلال تقييم الطلاب للمقرر والمعلم عبر الإنترنت... 20%

  4. تقييم اللجنة ( مجموعة من 3 أعضاء أو أكثر تم ترشيحهم للتقييم) ...20%

  5. إعداد ملف التدريس... 10%

  6. توصية رئيس القسم... 10%

يرجى ملاحظة: أنه لا يوجد درجة قصوى أو دنيا للترشيح كل ما في الأمر أنه سيتم اختيار أفضل مرشح حصل على أعلى الدرجات.

  • أهلية الانتخاب: كل عضو هيئة تدريس،  سواء كان مدرس المقرر الأساسي أستاذ أو أستاذ مشارك أو أستاذ مساعد أو محاضر جميعهم مؤهلون للمشاركة في برنامج جائزة التميز.

  • قواعد مهمة:

  1. يتم إعطاء هذه الجوائز في نهاية كل فصل دراسي.

  2. سيتم توزيع الجوائز في الاجتماع السنوي و سيتم الإعلان عنه.

  3. لا يتم تقديم مبالغ مالية في هذه الجائزة.

  4. جميع الشهادات ستكون بشكل:

  • شهادة تميز ورقية

  • درع تذكاري يشير إلى تحقيق التميز.

  1. بالإضافة إلى شهادة مشاركة لكل من شارك في الترشيح لهذه الجائزة ولم يكن مؤهلا للحصول عليها من أجل تشجيع المشاركة.

  2. يتم اختيار أعضاء لجنة التقييم من قبل اللجنة التوجيهية بالتشاور مع رؤساء الأقسام لتقديم الدعم و إعطاء معلومات كافية للتقييم.

  3. في حال تقدم رئيس القسم للترشح لهذه الجائزة فإن ال10% المخصصة لتوصية رئيس القسم سيتم تقييمها بالتشاور ما بين اللجنة التوجيهية وعميد الكلية.

  4. مساعد المعلم و المعديين و مساعدي البحث و أي محاضر يقدم دروس بإشراف مدرس المقرر لا يمكن تأهيلهم للمشاركة في برنامج جائزة التميز، و لكن سيتم النظر مستقبلا بمشاركتهم.

  5. أعضاء اللجنة التوجيهية وعميد كلية إدارة الاعمال تلقائيا لن يكونوا مؤهلين للمشاركة في برنامج جائزة التميز.

  6.  في حال وجود أي تعارض فيما يخص عملية الاختيار سيكون قرار اللجنة التوجيهية نهائياً، و لا توجد جهة أخرى مسؤولة عن صد تظلم و شكوى المشاركين.

  • عملية الدخول إلى برنامج جائزة التميز:

  1. على عضو هيئة التدريس في القسم الرجالي ملئ الاستمارة ( المتوفرة في الملحق أ ) و تقديم نسخة ورقية من توصيف المقرر لمكتب وكيل الكلية للجودة والتطوير في كلية إدارة الأعمال في أو قبل الأسبوع الأول من الفصل الدراسي.
  2. على عضو هيئة التدريس في القسم النسائي ملئ الاستمارة ( المتوفرة في الملحق أ ) و تقديم نسخة ورقية من توصيف المقرر لمكتب وكيلة كلية إدارة الأعمال في أو قبل الأسبوع الأول من الفصل الدراسي.

  3. يرجى ملاحظة أن مواصفات توصيف المقرر المقدمة لا يمكن استبدالها لاحقاً نظراً أن 10% من معدل التقييم يعتمد عليها،  لذا يرجى التأكد من فعالية ودقة الوثيقة المقدمة.

  4. لن يتم قبول أي تقديم إلكتروني .

  5. في حال تم تقديم المطلوب، سيتم فحص ما تم تقديمه و تأكيد القبول برقم مرجعي في أو قبل الأسبوع الرابع من الفصل الدراسي.

  6. في حال تم ترشيح الرقم المرجعي ستبدأ اللجنة التوجيهية بتقييم الأوراق المعتمدة و الخاصة بعضو هيئة التدريس لجائزة التميز.

  7. تقوم ASC   بعقد أربعة اجتماعات في الفصل الدراسي الواحد.

  8. سيعقد الاجتماع الأول بعد الأسبوع الرابع من الفصل الدراسي لتحديد المرشحين وتقييم توصيف المقرر استناداً على الاستبانة.

  9. سيعقد اجتماع في الأسبوع السادس لترتيب وجدولة زيارة اللجنة التوجيهية إلى الفصول الدراسية للمرشحين.

  10. سيتم عقد الاجتماع الثالث في الأسبوع الثامن من الفصل الدراسي ليتم تحليل تقييم أعضاء اللجنة و تقييم الطلاب وجمع النقاط التي تم الحصول عليها في الاستبانة المعتمدة.

  11. سيتم عقد الاجتماع الرابع في الأسبوع الثاني عشر لتحليل مجموع الدرجات التي تم الحصول عليها من جميع مصادر التقييم.

  12. سيتم عقد الاجتماع الأخير في الاسبوع الخامس عشر من الفصل الدراسي.

  •  آليات التقييم:

سيتم تصميم أليات التقييم قريبا و توزيعها على المشاركين في بداية الفصل الدراسي او في وقت سابق.

  • المصادر:
  1. Elmore، R. in Wong، H، " المعلمين هم أعظم الممتلكات" ، Teachers Net Gazette مايو 2009
  2. Wong، H، " المعلمين هم أعظم الممتلكات" ، Teachers Net Gazette مايو 2009.